طن من الدجاج النافق يستنفر درك سطات

هيئة التحرير
غير مصنف
هيئة التحرير22 مارس 2016آخر تحديث : الثلاثاء 22 مارس 2016 - 12:19 صباحًا
طن من الدجاج النافق يستنفر درك سطات

استنفر طن من الدجاج النافق عناصر الدرك الملكي بأولاد سعيد بسطات، أول أمس (الاثنين)، ألقي بطريقة عشوائية في مقلع عشوائي، دون مراعاة لما يمثله من خطر بيئي على الدواوير المجاورة. 

وحسب مصادر مطلعة، فإن عناصر الدرك توصلت بإخبارية تفيد أن مربي دجاج تخلص من هذه الكمية الكبيرة في مقلع عشوائي قرب الطريق السيار الرابط بين سطات ومراكش.

وأفادت مصادر مطلعة أن الإخبارية أكدت أن مجهولين تحركوا لنقل كميات من هذا الدجاج النافق لترويجها في أسواق الدواوير المجاورة، غير أن عناصر الدرك استبقت الأمر ووصلت إلى المقلع العشوائي، لتشرف على إحراقه، وتفتح محضرا رسميا، لمعرفة المربي الذي تخلص من هذه الكميات بطريقة عشوائية.

وألقى مربي دجاج طنا من الدجاج النافق في المقلع الذي تستغل تربته لإنجاز قنطرة لصالح المكتب الوطني للسكك الحديدية، في إطار مشروع تثنية الخط الرابط بين مراكش وسطات، وهو المقلع الذي أثار، سابقا، احتجاجات سكان مجموعة من الدواوير المجاورة، الذين اعتبروا أن المشروع يمثل خطرا بيئيا على منطقتهم، كما أن الشاحنات المحملة بالأتربة تستخدم طرقا ثانوية داخل هذه الدواوير ما أدى إلى تهالكها.

ويحاول بعض مروجي الدجاج النافق، الوصول إلى المناطق التي يلقي فيها مربو الدجاج كميات كبيرة من الطيور النافقة، لنقلها إلى مستودعات سرية، حيث يقطعون لحومها ويروجونها في الأسواق القروية، ما يمثل خطرا على صحة المواطنين، وهو ما يجعل أعوان السلطة يتحركون بسرعة لإخبار السلطات المحلية عن النقط السوداء التي يلقي فيها مربو الدجاج الكميات التي خسروها، دون مراعاة للشروط التي تفرضها وزارة الفلاحة في مثل هاته الحالات.

وحسب المصادر ذاتها، فإن أغلب مربي الدجاج الذين خسروا كميات كبيرة، لا يجدون المساعدة عند المسؤولين المحليين للتخلص منها، ما يدفع بعضهم إلى رميها بطريقة عشوائية في أي مكان، دون مراعاة للكوارث البيئية التي يمكن أن تتسبب فيها، أو خطر تهريبها من قبل مترصدي مثل هذه الفرص للاغتناء غير المشروع. 


ضحى زين الديننشر في الصباح يوم 21 – 03 – 2016

عذراً التعليقات مغلقة