إنقاذ 1500 قاصر أغلبهم مغاربة حاولوا الهجرة نحو أوروبا

هيئة التحرير
غير مصنف
هيئة التحرير31 أكتوبر 2016آخر تحديث : الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 11:25 صباحًا
إنقاذ 1500 قاصر أغلبهم مغاربة حاولوا الهجرة نحو أوروبا

أفادت يومية”أخبار اليوم”، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن السلطات المحلية بمدينة مليلية المحتلة، قامت خلال هذه السنة بإنقاذ حياة نحو 1500 من القاصرين غير المصحوبين.

وأضافت اليومية، بأن أغلب هؤلاء القاصرين من المغرب حاولوا الهجرة بطرق غير شرعية إلى الجزيرة الإيبيرية عبر الاختفاء داخل محركات السفن التي تنتقل بين مليلية ومختلف موانئ مدن الجنوب الإسبانية.

 

كما أن أغلبهم يضطرون إلى المغامرة بحياتهم لبلوغ الفردوس الأوروبي سواء من خلال القفز من أسوار عالية للدخول إلى الميناء أو الاختباء قرب المحركات…

 

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

 

* الصباح:

 

– عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، يقول إنه لا يهتم كثيرا بعدد الحقائب التي سيتولاها حزبه في حكومة عبد الإله بن كيران، ولكنه يهتم أكثر بنوعية الكفاءات التي ستقوم بعمل فعال على أرض الواقع في الوقت المناسب لخدمة المواطنين.

 

وأقر أخنوش، في لقاء صحافي عقده بعد انتخابه رئيسا للحزب، بأنه اختلف مع ابن كيران في كيفية التصرف في صندوق التنمية القروية جراء حدوث تشويش من قبل شخصيات معينة، عكر صفو العلاقة بينهما لمدة يسيرة لكنها انقشعت غيومها بعد توضيح الأمور؛ واصفا ذلك بالسلوك العادي في العمل السياسي.

 

– العنصر: لا مشاركة في الحكومة بدون الأحرار. حيث قال امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، مخاطبا أعضاء برلمان حزبه أول أمس السبت، بالقول إنه “لا يمكن أن نشارك دون التجمعيين، هم حلفاؤنا وعلينا أن ننتظر موقفهم”؛ مؤكدا في الوقت نفسه أنه “مع إحياء الكتلة الديمقراطية اليوم. ستكون المشاركة مضرة بحزبنا، ولا بد من التنسيق مع أحزاب الوفاق بقيادة الأحرار”.

 

* بيان اليوم:

 

– برلمان الحزب يقرر مشاركة التقدم والاشتراكية في الحكومة المقبلة ويفوض للديوان السياسي صلاحية تدبير هذه المشاركة؛ والأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله يقول إن “المشاركة في الحكومة الجديدة ستكون على أساس برنامج عمل وميثاق شرف منسجمين مع المنطلقات الفكرية والتقدمية للحزب وتوجهاته السياسية”.

 

– وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني تؤكد أن صادرات منتوجات الصناعة التقليدية تحافظ على وتيرة نموها التصاعدية الملحوظة منذ أشهر خلال الفصل الثالث من سنة 2016.

 

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن عائدات الصادرات لمعظم منتوجات الصناعة التقليدية عرفت تزايدا ملحوظا بنسب نمو متباينة، حيث تصدر الفخار والحجر قائمة المنتوجات الأكثر طلبا بالسوق الخارجية خلال الفصل الثالث من سنة 2016، لتحقق بذلك أكبر حصة من رقم معاملات التصدير (21 في المائة)، تليها الزرابي بحصة بلغت 18،5 في المائة.

 

* المساء:

 

– عبد العظيم الحافي، مندوب مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغيرات المناخ (كوب 22)، يقول إن “الهاجس التنظيمي يمنع المسؤولين من النوم حتى يتم تسليم “باب إغلي” في الوقت المحدد”؛ مضيفا أن “دور رئاسة كوب 22 هو اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها التوفيق بين المواقف المتضاربة للدول، نظرا لأن مصالح وإكراهات الجزر الصغيرة ليست هي نفسها بالنسبة للدول المنتجة للبترول أو الدول الأوروبية”. (حوار).

 

– حجز 51 طنا من القطاني المهربة من مليلية المحتلة بالناظور.

 

ففي ضربة موجعة وغير مسبوقة تلقاها المهربون المتاجرون في المواد الغذائية التي تمس القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة، تحت قيادة رئيسها، أول أمس السبت، ببلدة فرخانة، أحد المعابر المؤدية إلى مدينة مليلية السليبة، في إطار محاربتها لظاهرة التهريب، من حجز 15 طنا من القطاني، عدس وفاصوليا وحمص، وهي المواد الغذائية التي عرفت أسعارها ارتفاعا غير مسبوق تجاوزت نسبته 250 في المائة.

عذراً التعليقات مغلقة