الخصاص في الأساتذة الجامعيين ينذر بكارثة حقيقية

هيئة التحرير
غير مصنف
هيئة التحرير31 أكتوبر 2016آخر تحديث : الإثنين 31 أكتوبر 2016 - 11:40 صباحًا
الخصاص في الأساتذة الجامعيين ينذر بكارثة حقيقية

أفادت يومية “رسالة الأمة”، في عددها الصادر اليوم السبت، بأن الخصاص في الأساتذة الجامعيين ينذر بكارثة حقيقية.

 وأضافت اليومية، بأن النقابة الوطنية للتعليم العالي، كشفت في بيان لها أن 4500 أستاذ سيحالون على التقاعد بحلول سنة 2018، ما ينذر بكارثة حقيقية في قطاع التعليم العالي.

 

ومما يزيد من تعقيد هذا المشكل، حسب البيان المذكور، هو ارتفاع عدد الطلبة الجامعيين إلى مليون طالب وطالبة سنة 2018.

 

وتقترح النقابة لتعويض الخصاص المهول في أساتذة التعليم العالي توظيف ألف أستاذ جامعي جديد كل سنة، وهو رقم حسب البيان، لن يتحقق لأن معدل المناصب التي خصصتها الحكومة في قطاع التعليم وصل إلى 500 أستاذ فقط…

 

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

 

* أخبار اليوم:

 

– اليوم ينصب الأحرار عزيز أخنوش رئيسا ليشرع في المفاوضات مع ابن كيران.. حيث ينعقد اليوم السبت المؤتمر الوطني الاستثنائي لحزب التجمع الوطني للأحرار، الذي وضعت في جدول أعماله نقطة فريدة، هي انتخاب رئيس جديد للحزب خلفا لصلاح الدين مزوار.

 

رئيس لجنة الترشيحات محمد عبو يقول إن الرئيس المنتخب لن يكون بحاجة إلى تفويض من المؤتمر للتفاوض مع ابن كيران لأنه ناطق باسم الحزب.

 

– ممونو المدارس مستاؤون من وزارة بلمختار. فقد وجدت وزارة التربية الوطنية نفسها أمام احتجاجات الممونين والمزودين للداخليات والمطاعم المدرسية بالمواد الغذائية، بسبب بعض المسؤولين الإقلميين الذين لا يؤدون المستحقات المالية لهم.

 

الوثائق التي حصلت عليها الجريدة تفيد بأن ثلاث نيابات على الأقل اشتكى بها رسميا الممونون والمزودون للمطاعم المدرسية والداخليات بالمواد الغذائية لدى وزارة التربية الوطنية، بسبب تأخر أداء مستحقاتهم.

 

* الصباح:

 

– ابن كيران يفكك ارتباط الاستقلال بالاتحاد. فقد بدأ حزب الاستقلال يأخذ مسافة في تحالفه مع الاتحاد الاشتراكي، الذي لم يحسم في خيار المشاركة في الحكومة، بينما تضغط قواعد شباط على الحزب لاستعادة مقعده في الأغلبية المرتقبة.

 

ووفق مصادر مطلعة فإن موقف حزب الاستقلال يلتقي مع رغبة عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المكلف، في عزل الاتحاد الاشتراكي بما يشجع على التقارب أكثر مع التجمع الوطني للأحرار.

 

وأضافت المصادر ذاتها أن ابن كيران لن تكون مهمته سهلة في تشكيل حكومة يشارك فيها الحزبان معا، بالنظر إلى التوترات الشديدة التي عاشتها علاقة العدالة والتنمية مع الحزبين، سيما في النصف الثاني من الولاية الحكومية.

 

– الشيشاوي: عزل “البام سياسيا مجرد هراء. فقد خرج جمال الشيشاوي، القيادي في الأصالة والمعاصرة، عن الصمت الذي يطبع تعامل قياديي الحزب مع تطورات الوضع السياسي، في انتظار تشكيل الحكومة، ليهاجم كل الذين يتحدثون عن محاولات عزل الحزب سياسيا، ويرد عليهم بقوة.

 

وهاجم الشيشاوي، في تصريحات لإحدى الإذاعات الخاصة تلك الأصوات، قائلا “لا أحد يستطيع أن يعزل الأصالة والمعاصرة سياسيا، ونحن حزب يعرف السياسة بحذافيرها”.

 

وأضاف أن الأصالة والمعاصرة حزب قوي، وما حصوله على 102 مقعد برلماني، إلا تأكيد على أنه يملك قواعد شعبية في مختلف القرى والمدن، وله برامج عمل تهدف إلى خدمة المواطن.

 

* المساء:

 

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن “قرارات حزب الاستقلال كانت دائما مستقلة، ولم يتدخل فيها أحد ولن نسمح يوما لأحد بالتدخل فيها، والقرار المستقل للحزب هو الذي جعله صامدا في وجه كل التقلبات والعواصف التي عرفها المشهد السياسي المغربي”.

 

شباط قال إن “الحقائب الوزارية والتفاوض حول المناصب التي نريدها هو أمر يحسم بالتداول والتفاوض وليس بالتخمين”؛ مضيفا أنه “لا يمكن أن تفرض كل الشروط أو تذهب للجلوس مع رئيس الحكومة وأنت مصر على أخذ بعض الحقائب، هذا في نظري غير ممكن في السياسة.. لكن الاستقلال يتوفر على خبرة طويلة في هذا الصدد وسيدافع عن مكانته البرلمانية والسياسية أيضا أثناء تشكيل الحكومة وسيدافع عن كفاءاته”. (حوار).

 

– الجيش يستعين بالمروحيات لإنقاذ محاصرين بسيول جارفة في السمارة. فقد تدخلت مروحيات من نوع (بوما) تابعة للقوات المسلحة الملكية خلال أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، لإنقاذ عشرات المحاصرين بالسيول الجارفة التي تسببت في قطع المسالك الطرقية بإقليم السمارة، وعزل عدد من المناطق التابعة للإقليم.

 

وكشفت مصادر من السلطات المحلية أنه تم توفير مروحية خاصة للإنقاذ معدة خصيصا لمثل هذه الحالات مجهزة بكل حاجيات الإسعاف والتطبيب، حيث قامت طيلة فترة التساقطات المطرية بعملية تمشيط واسعة وطلعات جابت كل الأرجاء والمناطق المتضررة.

عذراً التعليقات مغلقة