طلــبة ماستر المجتمع المدني بسطات في زيارة للمجلس الوطني لحقوق الانسان

هيئة التحرير
غير مصنف
هيئة التحرير31 مارس 2017آخر تحديث : الجمعة 31 مارس 2017 - 12:42 مساءً
طلــبة ماستر المجتمع المدني بسطات في زيارة للمجلس الوطني لحقوق الانسان

 المدني والديمقراطية التشاركية أمس الخميس إلى مدينة الرباط وتحديدا إلى مقر المجلس الوطني لحقوق الانسان، حيث إحتضنت قاعة الاجتماعات  به لقاءا تواصليا، هم هذا فوجه الثاني.

في هذا الصدد ترأس اللقاء التواصلي، بوشعيب بونكيفل، مسؤول داحل المجلس والذي رحب في مستهل كلامه بالاستاذين المؤطرين لماستر المجتمع المدني، منسقته  حنان بنقاسم واعبد الرحمان شحشي أحد المدرسين به، إلى جانب ترحيبه بالطلبة.

 في سياق متصل عبرت منسقة الماستر حنان بنقاسم عن سعادتها بهذا لقاء العلمي الذي إعتبرته نقطة  مهمة لطلبتها،  وخاصة ان مادة حقوق الانسان تعتبر من بين أهم الوحدات التي تدرس تحث يافطة ماستر المجتمع المدني، إلى جانب إنفتاح  الماستر السالف الذكر على عدد من المواد.

 شحشي  عبد الرحمان وهو أستاذ جامعي بكلية الحقوق سطات،  إستحسن ترحيب المجلس الوطنس لحقوق الانسان بدعوة الماستر الذس يدرس به.

وأشار شحشي في معرض كلامه الى رؤية التي يحملها الطلبة طيلة عروضهم للممارسة الواقعية للمجلس، خصوصا حين يتعلق الامر بمادة حقوق الانسان التي بالمناسبة يشرف على تدريسها.

تحول الميكروفون الى  ممثل المجلس في هذا اللقاء،الذي سلط الضوء عن تاريخ تأسيس المجلس الوطني لحقوق الانسان خصوصا  في عهد الراحل الحسن الثاني اذ كان يحمل المجلس الاستشاري لحقوق الانسان وفي سنة 2001 اعيد تنظيم هذا المجلس في عهد جلالة الملك محمد السادس

المتدخل أكد على أن الدستور الجديد للمملكة تمت معه اعادة تركيب الاختصاصات واعطى رؤية ذات بعد جهوي واسع.

مضيفا أن للمجلس يحتوي على مقر في كل جهة من جهات المملكة الاثني عشر ومائة مؤسسة لمجلس حقوق الانسان، كل هذا مع الاحترام التام لمبدأ باريس .

و يحاول المجلس الانفتاح على جامعات وخلق شراكات مع مدارس وكذا ربط موضوع حقوق الانسان بالواقع

وادرج في حديثه ان المجلس يحترم مبادئ باريس ويصدر تقارير دورية وسنوية، كما يلعب  دور الوساطة في ما يخص عدد من قضايا المجتمع.

واسترسل قائلا:  على ان المجلس يحث الحكومة على الانخراط في الملائمة بين الاثفاقيات الدولية والمقتضيات القانونية ، وهو كذلك كان حاضرا في عدد من القضايا من بينها مشروع الحصانة الخاصة بالعسكر ومادته 7 التي أثارت عدد من الحدل كونها لا تتناسق مع مبدأ المساواة وكذلك مشروع القانون الخاص بعمال المنازل الذي جاء متنافى مع اثفاقية حقوق الطفل في شق سن العمل .

وختم كلامه بالتطرق لهيكلة المجلس الوطني لحقوق الانسان والذي يبلغ مجمل اعضائه 42% يخص النساء 8 من الاعضاء يعينهم الملك والباقي يتم تعينهم بظهير.

ويعتبر ماستر المجتمع من أهم الماسترات المعتمدة اليوم بشعبة القانون العام والذي تشرف عليه الأستاذة الجامعية حنان بن قاسم.

عذراً التعليقات مغلقة