قلق في أوساط الفاعلين في مجال السياحة وخاصة أصحاب الفنادق والمهنيين

هيئة التحرير
2020-07-12T17:08:07+01:00
إعلانات قضائية
هيئة التحرير20 يوليو 2016آخر تحديث : الأحد 12 يوليو 2020 - 5:08 مساءً
قلق في أوساط الفاعلين في مجال السياحة وخاصة أصحاب الفنادق والمهنيين

أفادت يومية “لوبينيون”، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن هناك قلقا في أوساط الفاعلين في مجال السياحة وخاصة أصحاب الفنادق والمهنيين في مجال الطبخ التقليدي المغربي.

وأضافت اليومية، بأنه خلال الفترة نفسها من الموسم الماضي كان منحى النشاط منخفضا لكن هذه السنة فالوضع أصعب.

وحسب المعطيات الأخيرة الخاصة بالأسواق التقليدية للمغرب، فإن وجهة مراكش التي سجلت منذ وقت قصير ارتفاعا في معدل وفود للسياح وليالي المبيت لتحفز الفاعلين في هذا المجال على الاشتغال، سرعان ما فقدت جاذبيتها…

هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* الصباح:

– انتخابات جزئية بالغرفة الثانية.. تجري غدا الخميس انتخابات جزئية بمجلس المستشارين لملء المقعد الشاغر الخاص بهيئة المأجورين بعد قرار المجلس الدستوري القاضي ببطلان انتخاب المستشار محمد دعيدعة.

وأعلنت عدد من المركزيات النقابية عن مرشحها لهذه الانتخابات، حيث قررت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ترشيح عبد الغني الراقي، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية، والوجه النقابي المعروف بالمحمدية، فيما اختار الاتحاد المغربي للشغل ترشيح النقابي محمد حيتوم، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد، والقيادي النقابي بقطاع السكك الحديدية لخوض هذه الانتخابات.

وقرر الاتحاد الوطني للشغل، المركزية المقربة من العدالة والتنمية، ترشيح علوي اليوسفي المتصرف بوزارة الاقتصاد والمالية.

أما المنظمة الديمقراطية للشغل، المقربة من الأصالة والمعاصرة، فقد قررت مقاطعة هذه الانتخابات الجزئية وعزت قرارها إلى ما اعتبرته “تزويرا لحق انتخابات مناديب العمال من قبل وزير التشغيل”.

– مرون: الفراغ التشريعي ينعش جرائم التعمير.. فقد حذر إدريس مرون، وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، من خطورة الزحف العمراني، داعيا إلى ضرورة اعتماد كثافات ملائمة تنعكس إيجابيا على الأنشطة والخدمات ووسائل النقل العام.

وكشف عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، أن الوزارة، التي تستعد لتنظيم دورة المجلس الأعلى للتعمير، فتحت ورش تجاوز نقائص آليات مراقبة التعمير، إذ حرصت على أن تضمن مشروع القانون 66.12 جملة من المستجدات بدءا بتوحيد وتبسيط مساطر مراقبة وزجر المخالفات وإحداث جهاز موحد للمراقبة، مرورا بوضع الرقابة تحت سلطة الولاة والعمال عوض تشتتها بين المجالس والوكالات الحضرية والسلطات المحلية مع تخويل المراقبين صلاحية اتخاذ التدابير المتعلقة بالإعذار والأمر بالإيقاف الفوري للأشغال، وذلك ضمانا لفعالية المراقبة وإنهاء المخالفات في مهدها. (حوار)

* المساء:

– 800 ألف تلميذ بالثانوي يعانون الهدر المدرسي والفقر والهشاشة الاجتماعية وضعف البنية التحتية أهم أسباب الهدر.. فرغم المجهودات التي تقوم بها الدولة في إطار محاربة الهدر المدرسي، وتحسين ولوج الأطفال لحقوقهم الأساسية على رأسها التعليم، كشف تقرير دولي لمنظمة اليونسكو أن نسبة الهدر المدرسي بالمغرب لا زالت مرتفعة جدا، خصوصا بين صفوف الأطفال الذين بلغوا سن التمدرس الثانوي.

 

وأوضح التقرير أن 800 ألف طفل مغربي، يوجدون خارج أسوار المدارس الثانوية، مشيرا إلى أن الظاهرة بالمغرب مرتفعة مقارنة بمجموعة من الدول العربية والإفريقية.

– بريد المغرب يطلق عرضين جديدين للتجارة الالكترونية.. قدم بريد المغرب في إطار مشاركته في الدورة الخامسة للمعرض الوطني للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمعرض الدولي للدار البيضاء المنظم من 14 إلى 18 يوليوز الجاري، عرضيه الجديدين الخاصين بالتجارة الإلكترونية “أمانة” و”بريد إ-شوب”.

وأوضح بلاغ لبريد المغرب أن بريد المغرب يقدم عروضا مندمجة في مجال التجارة الإلكترونية وحلولا مبتكرة خلال كل مراحل المسلسل، من إحداث المواقع وإيوائها إلى الأداء عبر الأنترنيت، مع تأمين لوجستيك النقل.

* أخبار اليوم:

– البرلمان يصادق على قانون العنف ضد النساء ب 5 أصوات فقط.. أخيرا صادقت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب على مشروع القانون المتعلق بمكافحة العنف ضد النساء، بإدخال تعديلات طفيفة عليه، أبرزها مراجعة تعريف العنف ضد النساء ليشمل أشكالا أخرى من العنف. وكان حضور النواب ضعيفا في اللجنة، حيث لم يحظ النص سوى بتصويت 5 برلمانيين من الأغلبية مقابل 3 من المعارضة.

– مؤسسة محمد السادس للبيئة تمنح شارتها لـ 62 مؤسسة تعليمية.. فقد منحت مؤسسة محمد السادس للبيئة شارة اللواء الأخضر لـ 62 مؤسسة تعليمية، من أصل 89 مؤسسة جرى تقييمها من طرف خبراء المؤسسة.

وقالت المؤسسة في بلاغ إنه تمت دراسة هذه التقييمات على مستوى اللجنة الوطنية التي منحت اللواء الأخضر لـ 62 مدرسة مقابل 53 مدرسة السنة الفارطة، ما يعني أن نسبة النجاح بلغت 70 في المائة. ويشكل برنامج المدارس الإيكولوجية أحد أهم البرامج الخاصة بالتربية على البيئة ويتم اعتماده في الوقت الحالي بستين بلدا.

* بيان اليوم:

– عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الدوري، أول أمس الإثنين، وتوقف عند الرسالة القوية والمؤثرة التي وجهها جلالة الملك محمد السادس إلى القمة 27 للاتحاد الإفريقي، مثمنا مضامينها التاريخية خاصة تلك المتعلقة بإعلان قرار بلدنا العودة إلى الأسرة الإفريقية المؤسسية.

وحيى المكتب السياسي، عاليا، المبادرة التي بلورها 28 بلدا إفريقيا عضوا في منظمة الاتحاد الإفريقي، والتي أكدت التفاعل الإيجابي والقوي والفوري لإفريقيا مع الرسالة الملكية السامية، والمتمثلة في تقديم ملتمس من أجل تعليق مشاركة الكيان الانفصالي الوهمي مستقبلا في أنشطة الاتحاد وجميع أجهزته.

وعلى صعيد حياة الحزب الداخلية يجدد المكتب السياسي دعوته لكافة تنظيمات الحزب وقطاعاته ومنظماته الموازية وكل مناضلاته ومناضليه من أجل الانخراط القوي والفاعل في عملية التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة.

– أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أن شريط الفيديو المتداول على موقع “يوتوب” وبعض شبكات التواصل الاجتماعي، من طرف فريدة عراس أخت السجين المعتقل على ذمة قانون مكافحة الإرهاب علي عراس، والمتعلق بتعرض أحد سجناء السجن المحلي سلا2 لـ “التعذيب”، “مفبرك” ويتضمن مغالطات تروم المس بقطاع السجون وإعادة الإدماج.

واعتبرت المندوبية أن “اعتماد مثل هذه الأساليب لتغليط الرأي العام والمس بسمعة قطاع السجون وإعادة الإدماج، لمحاولة الضغط على إدارة المؤسسة المعنية من أجل الحصول على امتيازات تفضيلية على حساب باقي السجناء، والتنصل من واجب احترام القانون داخل المؤسسة، لن يجدي شيئا”، مشددة على أن “الإدارة ستبقى حريصة ومصرة على تطبيق القانون من دون تمييز بين مختلف فئات النزلاء”.

* رسالة الأمة:

– 28 دولة إفريقية توقع ملتمس طرد “البوليساريو” من الاتحاد الإفريقي. فعلى إثر الرسالة التاريخية التي وجهها جلالة الملك محمد السادس الأحد الماضي إلى القمة الـ27 للاتحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيغالي، وجه 28 بلدا عضوا في الاتحاد الإفريقي أول أمس الاثنين ملتمسا لفخامة إدريس ديبي اثنو رئيس جمهورية تشاد، رئيس الاتحاد الإفريقي، من أجل تعليق مشاركة “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” الوهمية في أنشطة الاتحاد وجميع أجهزته وذلك من أجل تمكين المنظمة الإفريقية من الاضطلاع بدور بناء والإسهام إيجابا في جهود الأمم المتحدة من أجل حل نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

– قال إيف تروتينيون، مستشار فرنسي ودبلوماسي سابق ومحلل سابق بالإدارة العامة للأمن الخارجي الفرنسية، إن الحرب على الإرهاب تتم عبر أسلحة خاصة على رأسها الاستخبارات، مضيفا أن فرنسا ترغب في أن تكون لها علاقات مع المغرب كتلك التي تجمعه بالجارة إسبانيا. واعتبر تروتينيون أن “هناك نموذج تعاون يشتغل بشكل جيد بين المغرب وإسبانيا يتضح من خلال تفكيك العديد من الخلايا، إنه تعاون جد وثيق”.

* العلم:

– أفاد مكتب الصرف بأن المبادلات الخارجية للمغرب تميزت بتفاقم العجز في الميزان التجاري بنسبة 6.5 في المائة متم يونيو 2016، وصولا إلى 85.2 مليار درهم، مقابل أزيد من 80.03 مليار درهم في السنة التي قبلها.

وأوضح مكتب الصرف، الذي نشر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية بالنسبة للأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، أن نسبة تغطية الصادرات للواردات بلغت 57.4 في المائة، مقابل 58.5 في المائة نهاية يونيو 2015. وعزا المكتب هذا التفاقم إلى ارتفاع الواردات بزائد (3.7 في المائة)، أي أكثر من نسبة الصادرات بزائد (1.6 في المائة).

– نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالرباط مؤخرا حفلا خصص لتوزيع الجوائز على التلاميذ المتفوقين في الامتحانات الإشهادية، وذلك بمناسبة نهاية السنة الدراسية 2015-2016. كما تم، بالمناسبة، توشيح مجموعة من الأطر التربوية والإدارية التابعة للمديرية الإقليمية بأوسمة ملكية منعم عليهم بها.

وفي كلمة بالمناسبة هنأ عبد الرحمن بليزيد، المكلف بتدبير المديرية الإقليمية بالرباط، مختلف مكونات المنظومة التربوية الإقليمية على المجهودات التي بذلتها خلال الموسم الدراسي، حيث حققت المديرية نسب نجاح مهمة وكانت الأولى على المستوى الوطني في امتحانات الباكالوريا وباقي الامتحانات الإشهادية.

* الأحداث المغربية:

– وصف مدير معهد الدراسات الإفريقية التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط، يحيى أبو الفرح، أول أمس الاثنين، قرار المغرب العودة إلى “أسرته” الاتحاد الإفريقي ب”الحكيم”؛ مؤكدا أن هذا القرار سيمكن المغرب من إصلاح الأمور من الداخل ومواصلة سياسته الإفريقية بثبات.

واعتبر أبو الفرح، في تصريح صحفي، أن الرسالة الملكية الموجهة للقمة 27 للاتحاد الإفريقي المنظمة بالعاصمة الرواندية كيغالي، تأتي استجابة لطلب عدد كبير من دول إفريقيا عبرت منذ سنوات عن رغبتها الأكيدة في عودة المغرب إلى أسرته الإفريقية والاتحاد الإفريقي.

– الأطباء يحتجون على الحكومة أمام البرلمان بسبب مدونة التعاضد. فقد خرج أمس المئات من الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة وموزعي الأدوية ومصنعي ومسوقي التجهيزات الطبية إلى شوارع الرباط للاحتجاج ضد مدونة التعاضد.

ولم يقف المحتجون عند رفع شعارات تنتقد طريقة تعامل الحكومة مع ملف الأطباء، بل طالبوا بتفعيل المقاربة التشاركية وتنظيم مهنة الطب لأن “على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها بخصوص مدونة التعاضد وتشرك الأطباء في صياغتها”.

* الاتحاد الاشتراكي:

حذر التقرير السنوي حول الاستقرار المالي، الذي تصدره هيئات الرقابة المالية بالبلاد، من مغبة استمرار تدهور أنظمة التقاعد نتيجة تهاون الحكومة في إخراج إصلاح شامل للقطاع، والمخاطر التي تمثلها بالنسبة لاستقرار النظام المالي للبلاد. ودق التقرير المشترك لبنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بشكل خاص، ناقوس الخطر حول الوضع الكارثي لنظام المعاشات المدنية الذي دخل مرحلة العجز المالي للعام الثالث على التوالي.

– قالت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، أول أمس الاثنين بطنجة، إن الشراكة بين القطاعين العام والخاص تشكل دعامة أساسية لتحقيق التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وأكدت بنصالح شقرون في كلمة خلال افتتاح الدورة الثانية لمؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ “ميد كوب المناخ”، المقامة تحت شعار “لنعمل معا من أجل المناخ”، أن إنجاح التحول نحو اقتصاد منتج لأقل نسب انبعاث للكربون يتطلب إرساء تنظيم ذكي يتضمن إجراءات ملموسة لمواجهة التغيرات المناخية.

* المنعطف:

– المصطفى بنعلي يؤكد، في تقرير باسم الأمانة العامة أمام الدورة الثامنة للمجلس الوطني لجبهة القوى الديمقراطية، أن “سابع أكتوبر محطة لملاءمة الممارسة السياسية والتجربة الديمقراطية مع الزمن الدستوري”؛ مضيفا أن “البرنامج الانتخابي للجبهة رهان نحو بناء النموذج المغربي التنموي الاقتصادي المستدام”.

– أعلنت الخارجية الأمريكية، أول أمس الاثنين، أن مساعد كاتب الدولة الأمريكي، توني بلينكن، سيقوم يومي 20 و21 يوليوز الجاري بزيارة إلى المغرب، في إطار جولة تقوده إلى بلدان مغاربية أخرى. وأوضحت الدبلوماسية الأمريكية، في بيان لها، أن بلينكن سيجري خلال زيارته للمملكة محادثات مع مسؤولين مغاربة حول “الدور الريادي للمغرب في مجال البيئة”، في إطار التحضيرات للمؤتمر 22 للبلدان الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغير المناخي (كوب 22). كما سيجتمع مع عدد من الطلبة ورجال الأعمال ومنظمات غير حكومية الناشطة في مجال مكافحة التطرف.

* لوماتان:

– أكدت النائبة الأوروبية رشيدة داتي أن الانخراط والجهود الموصولة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس اتجاه البلدان الإفريقية من أجل تشجيع التنمية الاقتصادية، والبشرية، والثقافية تشكل مصدر إلهام. وقالت في تصريح للصحافة إن ” الانخراط، والاستثمار الشخصي والجهود الموصولة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس اتجاه البلدان الإفريقية لتشجيع التنمية الاقتصادية والبشرية والثقافية مصدر إلهام بالنسبة لنا”، مضيفة أن هذه “المبادلات مهمة لتحقيق التنمية والازدهار في القارة”

* أوجوردوي لوماروك:

– شرعت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء، في النظر في طلب الاستئناف الذي تقدم به مجلس الاتحاد الأوروبي ضد قرار المحكمة ليوم 10 دجنبر 2015 حول الاتفاق الفلاحي مع المغرب.

وخصصت الجلسة الصباحية للمرافعات، حيث قام محامو المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية، وكذا الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، بتفكيك الحجج التي تقدمت بها “البوليساريو” حول صفته للتقاضي أمام المحكمة الأوروبية، وكذا حول الاستغلال المزعوم من قبل المغرب لثروات الأقاليم الجنوبية والوقوف عند الأخطاء القانونية المتعلقة بالقرار.

* البيان:

– تم، أول أمس الاثنين بطنجة، التوقيع على أربع اتفاقيات للتعاون بين جهة طنجة تطوان الحسيمة وعدد من الفاعلين الوطنيين والأجانب في المجال الصناعي والبيئي.

وعلى هامش الدورة الثانية لمؤتمر الأطراف لدول المتوسط حول المناخ “ميد كوب المناخ”، المقامة تحت شعار “لنعمل معا من أجل المناخ”، تم توقيع اتفاقية للتعاون بين رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة إلياس العمري والوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، حول إعادة استعمال المياه العادمة في سقي المساحات الخضراء، وذلك بهدف المحافظة على الماء الصالح للشرب.

* ليبراسيون: 

– على إثر الرسالة التاريخية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الأحد إلى القمة ال27 للاتحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيغالي، وجه 28 بلدا عضوا في الاتحاد الإفريقي يوم الاثنين ملتمسا لفخامة ادريس ديبي اثنو رئيس جمهوية تشاد، رئيس الاتحاد الإفريقي، من أجل تعليق مشاركة “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” الوهمية في أنشطة الاتحاد وجميع أجهزته وذلك من أجل تمكين المنظمة الإفريقية من الاضطلاع بدور بناء والإسهام إيجابا في جهود الأمم المتحدة من أجل حل نهائي للنزاع الاقليمي حول الصحراء.

* ليكونوميست:

– تزايد أنشطة شركة “داسيا” المستقرة بطنجة. ذلك ما يبرهن عليه الارتفاع المسجل في أداء الشركة خلال الأشهر الستة الماضية. فمن أصل حجم إنتاج يقدر ب 146 ألف و339 وحدة، تمكنت الشركة المصنعة من توجيه 135 ألف و447 سيارة نحو التصدير خلال الفترة ما بين يناير ويونيو الماضيين.

وتمثل فرنسا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا أبرز الوجهات التي يتم التصدير نحوها. وجاءت مصر وتونس في مقدمة البلدان الإفريقية التي تقبل على اقتناء ماركات هذه السيارات التي تصنع بالمغرب.

* لوبينيون: 

– قلق في أوساط الفاعلين في مجال السياحة وخاصة أصحاب الفنادق والمهنيين في مجال الطبخ التقليدي المغربي. فخلال الفترة نفسها من الموسم الماضي كان منحى النشاط منخفضا لكن هذه السنة فالوضع أصعب.

وحسب المعطيات الأخيرة الخاصة بالأسواق التقليدية للمغرب، فإن وجهة مراكش التي سجلت منذ وقت قصير ارتفاعا في معدل وفود للسياح وليالي المبيت لتحفز الفاعلين في هذا المجال على الاشتغال، سرعان ما فقدت جاذبيتها.

عذراً التعليقات مغلقة