تكريم مغاربة العالم: احتفاء بسفراء يرفعون راية الوطن.

هيئة التحرير
وطنية
هيئة التحرير20 مارس 2022آخر تحديث : الأحد 20 مارس 2022 - 11:38 مساءً
تكريم مغاربة العالم: احتفاء بسفراء يرفعون راية الوطن.

تم يوم أمس السبت 19 مارس بمراكش، تخصيص تكريم متميز لمجموعة من أفراد الجالية المغربية، الذين برزوا في ميادين مختلفة، خلال أمسية احتفالية نظمت بمناسبة الدورة الرابعة لجوائز مغاربة العالم.

هذه التظاهرة نظمتها مجلة “بي إم”، و “magazine d’ici et d’ailleurs”، بهدف إبراز المسيرات الاستثنائية لمغاربة العالم، نحتوا لأنفسهم مكانة مرموقة داخل بلدان الاستقبال، حيث نجحوا في شغل مناصب المسؤولية، أو حققوا نجاحات باهرة في حياتهم المهنية، ليمثلوا نموذجا على أفضل اندماج اجتماعي، ويصبحوا سفراء حقيقيين للمغرب في مختلف أنحاء العالم.

وتم خلال هذه الدورة، والتي تأتي بعد جائحة كوفيد، انتقاء 18 مرشحا، من بين أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، بواقع 3 مرشحين في ست فئات مختلفة، هي “السياسة”، و”عالم المقاولة”، و”المجتمع”، و”الرياضة”، و”الفن والثقافة”، و”البحث العلمي”.

حيث شملت لائحة المترشحين المتنافسين على الجوائز، شخصيات من فرنسا، بلجيكا، هولندا، ألمانيا، إسبانيا، الولايات المتحدة، إسرائيل والمملكة المتحدة.

كما أن لجنة تحكيم الجائزة، فقد ترأسها السيد إدريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، وضمت في عضويتها كلا من:
السيد منصف بنكيران، عالم الفيروسات، ورئيس اللجنة العلمية 2 للوكالة الوطنية للبحث حول السيدا، السيدة سعاد الطالسي، وهي فاعلة جمعوية، ومؤسسة جمعية الحسنية بلندن، والسيدة آمال داود، رئيسة التحرير في مجلة “بي إم”،
محمد المطالسي، وهو مدير سابق للعمل الثقافي بمعهد العالم العربي في باريس.

هذه النسخة عرفت تكريم كل من :
الباحث الكبير، منصف السلاوي، نظير مساهمته في اكتشاف اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

السيد العربي الشرقاوي فئة الثقافة والفن،
السيد جليل بن عبد الله. في فئة المقاولة

وفاز بجائزة فئة “السياسة” السيد منير الساطوري في فئة السياسة السيد محمد البشير بجائزة فئة “المجتمع المدني”، والتي سلمها له، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء.

8D894E7A 6A8C 4230 8A30 2EA4789C87B7 - اخبار سطات

السيدة سميرة فافي، فئة البحث العلمي.

السيدة أميرة الطاهري بجائزة فئة “الرياضة”.

السيدة نيتا الخيام فازت في فئة الثقافة والفن، وقد امتعت بادائها المتميز الحضور بجموعة من الأغاني التي أدتها، حيث مثلت في هذا الحفل المكون الموسيقي اليهودي – المغربي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.