جماعة بني يكرين تحتضن مهرجان الولي الصالح سيدي زويتينة تحت شعار: “التبوريدة تراث وهوية”

هيئة التحرير
جهوية
هيئة التحرير18 سبتمبر 2024آخر تحديث : الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 11:13 مساءً
جماعة بني يكرين تحتضن مهرجان الولي الصالح سيدي زويتينة تحت شعار: “التبوريدة تراث وهوية”

تنظم جمعية بني يكرين لفن التبوريدة بشراكة مع جماعة بني يكرين – إقليم سطات، مهرجان الولي الصالح سيدي زويتينة تحت شعار: “التبوريدة تراث وهوية”، من 17 إلى 24 شتنبر، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، واحتفاءً بالتراث الثقافي المغربي الأصيل وترسيخاً للقيم والتقاليد المتوارثة عبر الأجيال.
ويهدف المهرجان إلى تعزيز روح الانتماء والاعتزاز بالهوية الثقافية المغربية من خلال تسليط الضوء على فن التبوريدة التقليدي الذي يُعتبر جزءاً لا يتجزأ من التراث الوطني وسيشهد المهرجان مشاركة فرق محلية ووطنية متخصصة في هذا الفن،كما سيتم تنظيم عروض لفن التبوريدة تستعرض المهارات الفنية العالية للفرسان وقدرتهم على التحكم في الخيول واستعراض مشاهد رمزية مستوحاة من التاريخ المغربي، بما يبرز روح الفروسية والبطولة التي تمثل جوهر هذا التراث.
ويأتي تنظيم هذا المهرجان في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على التراث الثقافي المادي واللامادي، وتشجيع الشباب على الانخراط في الأنشطة التراثية التي تعزز من قيم الهوية الوطنية والتلاحم الاجتماعي.
وتراهن اللجنة المنظمة من خلال تنظيمها لهذا المهرجان الذي أصبح تقليدا سنويا، إعادة الإعتبار للفرس العربي الأصيل باعتباره موروثا ثقافيا متجدرا في الثقافة الوطنية، وكذا سمة بارزة تحمل معالم التراث الثقافي الشعبي، من خلال الإعتناء بهذا النوع من السلالة، كما يروم المهرجان، الاعتناء بالتراث الثقافي الأصيل.
‎وينتظر أن يحضرالمهرجان جماهير غفيرة من مختلف القبائل التابعة لإقليم سطات وللأقاليم المجاورة، الشيء الذي ستساهم لا محالة في تحفيز الحركية الاقتصادية والتعريف بالمنطقة وكذا المساهمة في المحافظة على الموروث الثقافي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.