انطلاقة برنامج اوراش بسطات اليوم 16 مارس وسط تكتم كبير

هيئة التحرير
2022-03-16T00:58:49+01:00
هنا سطات
هيئة التحرير16 مارس 2022آخر تحديث : الأربعاء 16 مارس 2022 - 12:58 صباحًا
انطلاقة برنامج اوراش بسطات اليوم 16 مارس وسط تكتم كبير

من المنتظر إعطاء انطلاقة برنامج أوراش بإقليم سطات اليوم الأربعاء 16 مارس بعمالة الاقليم وسط تكتم وتعتيم باتا هما العنوانين الأبرز لمعظم البرامج واللقاءات التي تحتضنها عمالة اقليم سطات.

فلا نكاد نتناسى واحدة حتى تردف ثانية تجعلنا نستغرب من مرامي وغايات هذا التعتيم الذي يطال موقع اخبار سطات.

أكيد أننا نتشبث  بالعمل الصحفي المهني الذي ذكر صاحب الجلالة الملك محمد السادس بثوابته وروح مسؤوليته العالية، وصحيح أننا نأخذ نفس المسافة مع كافة الأطراف لتجسيد المسؤولية الواعية، بدون لا تطبيل ولا تجريح …

في هذا السياق، فإننا نحاول تقريب القارئ من كل ماقد يهمه ويمسه، فالمشاريع والأوراش الوطنية تستهدف في جوهرها كل المواطنات والمواطنين بغض النظر عن درجاتهم وانتماءاتهم، في استلهام تام لروح خطابات مولانا المنصور بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

برنامج أوراش يعتبر برنامجا حكوميا طموحا تم إعطاء انطلاقته في 12 يناير 2022 لاستهداف 250 ألف منصب شغل خلال سنتي 2022 و2023، أي 125 ألف في كل سنة بغلاف مالي قدره 2،25 مليار درهم لسنة 2022. يستهدف جميع المغاربة خصوصا المتضررين من انعكاسات جائحة كورونا أو الذين يجدون صعوبة في الولوج لسوق الشغل. بحيث سيتمكن كل إقليم من تشغيل ما بين 1000 و 1500 من ساكنته لانجاز مشاريع البنية التحتية من طرقات وساحات خضراء والأرشيف، حيث تشكل 80 بالمائة من البرنامج.

وللتذكير فإن السيد وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات سبق له أن صرح أمام البرلمان أنه تم عقد لقاءات جهوية وإقليمية مع السادة الولاة والعمال والمنتخبين لتحديد حاجيات كل جهة وإقليم (حسب ما وردة في جريدة هسبريس ليوم 18 يناير 2022) أي أن الحاجيات لإقليم سطات محددة ومعلومة.

في حين تستهدف 20 في المائة المتبقية أوراش دعم الإدماج المستدام من خلال تحقيق عدد من الغايات منها الاستجابة إلى خدمات موجهة للمجتمع من قبيل محو الامية والتعليم الأولي والاعتناء بالأشخاص المسنين والرياضة …

وهذا البرنامج الهام الذي يهدف لمحاربة البطالة وتقليص الفوارق، يتم تدبيره وطنيا من لجنة القيادة التي تضم كل القطاعات الوزارية تحت إشراف السيد وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وعلى الصعيد الاقليمي لجنة إقليمية تعمل على تنزيل الاستراتيجيات الوطنية والجهوية تحت رآسة السيد العامل حسب مقتضيات منشور السيد رئيس الحكومة رقم 2022/03.

للتذكير، فإن السيد يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات إجتمع يوم أمس الثلاثاء 15 مارس مع الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات و الأقاليم، حول برنامج أوراش، و ذلك للإجابة على تساؤلاتهم و كذا تساؤلات المواطنين و كيفية استفادتهم و إنجاح هذا الورش الوطني الكبير.

ولتوضيح اكثر يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي:

كما يمكنكم زيارة الصفحة الرسمية للوزارة في الفايسبوك.

https://www.facebook.com/MIEPEEC.Maroc

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.