وزير الفلاحة يعطي انطلاقة الموسم الفلاحي من مثمورة المغرب سطات

هيئة التحرير
هنا سطات
هيئة التحرير20 أكتوبر 2023آخر تحديث : الجمعة 20 أكتوبر 2023 - 5:00 مساءً
وزير الفلاحة يعطي انطلاقة الموسم الفلاحي من مثمورة المغرب سطات

اقدم السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2024/2023 بجماعة سيدي امحمد بن رحال باقليم سطات في يوم ممطر يبشر بموسم جيد بحول الله. رمزية انطلاقة الموسم الفلاحي من سطات له دلالاته الرمزية أهمها، كما جاء على لسان السيد الوزير، كون سطات قلب الشاوية وعاصمتها بل خزان الحبوب بالمملكة. هذا الخزان بمقدوره تحقيق الامن والسيادة الغذائيين للمملكة في حالة موسم فلاحي جيد.

السيد الوزير في كلمته تحدث عن حصيلة الموسم المنصرم المتمثل في 55 مليون طن من الحبوب الذي يمكن العمل على وصوله لرقم 95 مليون طن عند العمل ببرنامج سقي الحبوب وفق تصور يسمح بتكميل دور الامطار من خلال السقي بتقنيات حديثة.

السيد الوزير اكد على ان الدولة عملت على دعم كبير في الاسمدة والازوت يتراوح بين 30% و 65% على كل الاسمدة الازوتية التي يتم استيراد غالبيتها.

وفي ما يخص دعم الانتاج الحيواني فان السيد الوزير اكد على ان هذا الدعم هو في صيغته الجديدة غير مسقف ومحدد الثمن في منتوجاته، حسب حاجة الكساب له. برنامج انطلاقة الموسم الفلاحي كان حافلا حيث عرف توقيع اتفاقيات شراكة مع التعاونيات الفلاحية، وتدشين مسلك طرقي بجماعة مشرع بن عبو على طول 15 كلم.

انطلاقة الموسم الفلاحي من اقليم سطات خطوة جد ايجابية ان استطاع كل المتدخلين استثمارها لما فيه مصلحة التنمية القروية والفلاحية باكبر اقليم في الجهة ومثمورة المملكة في الحبوب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.