المصادقة على ميزانية جماعة سطات بالأغلبية

هيئة التحرير
هنا سطات
هيئة التحرير20 أكتوبر 2023آخر تحديث : الجمعة 20 أكتوبر 2023 - 7:08 مساءً
المصادقة على ميزانية جماعة سطات بالأغلبية

عرفت قاعة الاجتماعات ببلدية سطات استئناف اشغال دورة اكتوبر العادية والتي تعتبر دورة الميزانية. ميزانية بلدية سطات التي تبلغ كتلتها 136.239.302 درهم يمتص قرابة ثلثيه ( ازيد من 87 مليون درهم) الموارد البشرية والتدبير المفوض والماء والكهرباء. امر يفرض على المجلس التحلي بالجرأة السياسية والاجتهاد اكثر في تقليص هذه النفقات في استثمار المرحلة المقبلة المتسمة باحالة عدد هام من الموظفين على التقاعد، وتفعيل الرقمنة كآلية فعالة في التدبير، واعتماد كذلك طرق بديلة لتخفيض فاتورة الماء والكهرباء من خلال الاعتماد على وسائل بديلة صديقة للبيئة كالطاقة الشمسية في الانارة العمومية، وتنزيل الدراسة المنجزة لاعادة استعمال المياه المستعملة في السقي وامور اخرى ( تفعيل دراسة تدوير مياه المجازر البلدية ).

الميزانية المذكورة تظهر تطور موارد مصالح بلدية معينة، وتقهقر غير مبرر في مصالح أخرى. فرسوم شغل الملك الجماعي قفزت من 3 مليون درهم الى ازيد من 6 مليون درهم، فيما هوت مداخيل مصلحة الحالة المدنية، مقابل ارتفاع ملحوظ في مداخيل الاكرية.

مناقشة الميزانية والتساؤل عن بعض نقطها امر مشروع للمعارضة، لكن ان يتدخل نائب الرئيس ويطرح مجموعة من التساؤلات حول نقط في المصاريف، وهو عضو مكتب الجماعة الذي تداول في كل صغيرة وكبيرة قبل احالتها على الدورة، فهو امر مريب؟؟؟ المعارضة من جانبها قدمت مجموعة من الملاحظات والتساؤلات حول مجموعة من النقط، مع ضرورة ربط الميزانية ببرنامج العمل. وكذا حول التوقعات المرتبطة لميزانية 2024، التي تراها غير طموحة.

التصويت على مشروع ميزانية جماعة سطات كان بموافقة 17ومعارضة 01وامتناع 06. عملية التصويت اظهرت بجلاء حضور 24 من ممثلي ساكنة سطات من اصل 34، اي غياب 10 مستشارين في نقطة مهمة للمدينة … غياب يطرح مجموعة من علامات الاستفهام على كل المسؤولين بالمدينة خصوصا وان هناك غياب شبه دائم لبعض ممثلي الساكنة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.