اضراب قطاع التعليم يشل مؤسسات سطات

هيئة التحرير
هنا سطات
هيئة التحرير24 أكتوبر 2023آخر تحديث : الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 - 9:31 مساءً
اضراب قطاع التعليم يشل مؤسسات سطات

شلل شبه تام في جميع مؤسسات التعليم العمومية بسطات، اليوم الثلاثاء، بعد تنفيذ إضراب وطني دعت إليه تنسيقيات تعليمية وذلك للتعبير عن رفضها للنظام الأساسي الذي قررت الوزارة الوصية اعتماده بهدف تجويد المنظومة بعد سلسلة من اللقاءات التي جمعتها مع أربع نقابات تعليمية . و بحسب جلال العناية عضو التنسيقية الإقليمية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بإقليم برشيد أن نسبة نجاح الإضراب في يومه الأول فاقت 90 في المائة في العديد من المديريات الاقليمية للتعليم.

في هذا السياق، أكد جلال العناية أن “النظام الأساسي الجديد لم يستجب لأي مطلب من المطالب المشروعة لكافة الفئات التعليمية المزاولة منها والمتقاعدة”، محملا  “المسؤولية للحكومة والوزارة الوصية مآل التعاطي مع القطاع بمنطق المقاربة المالية”.

وقال العناية في تصريح لاخبار سطات، إن “النظام الأساسي الجديد الذي صادقت عليه الحكومة ،زاد من حالة الاحتقان الاجتماعي التي يعرفها قطاع التعليم خلال السنوات الأخيرة، مع انتشار حالة الإحباط في صفوف كافة الفئات التعليمية خاصة منها فئة هيئة التدريس التي تبقى أكبر ضحية من هذا النظام الأساسي”.
ومن المنتظر ان يستمر الاضراب ايام الاربعاء والخميس ليوقف قطاع حيوي في ظرفية جد حساسة لا تستوعب مزيدا من الضغوطات، كما ان هذا الاضراب الذي دعت له التنسيقية يعتبر الاكثر نجاحا من كل الاضرابات المماثلة التي دعت لها النقابات في العقد المنصرم لتطرح مجموعة من التساؤلات البنيوية المفتوحة على الجميع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.