غياب…ارتباكات…إتهامات… كولسة… استدراك… سرعة: أهم مؤشرات دورة أكتوبر للجهة بسطات

هيئة التحرير
جهويةهنا سطات
هيئة التحرير3 أكتوبر 2023آخر تحديث : الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 - 1:08 مساءً
غياب…ارتباكات…إتهامات… كولسة… استدراك… سرعة: أهم مؤشرات دورة أكتوبر للجهة بسطات

عقد مجلس جهة الدارالبيضاء سطات دورة أكتوبر بسطات، التي تعتبر حسب كلام الرئيس أهم أقاليم الجهة من حيث المساحة وعدد الجماعات ومكانتها الفلاحية الريادية داخل الوطن خصوصا في انتاج الحبوب، سطات التي يمثلها رسميا داخل الجهة أربع مستشارين ومستشارتين، لكن عمليا اقل من ثلاثة لوجود أحد المستشارين في السجن مباشرة بعد الانتخابات، وغياب شبه تام للآخرين، ليتقلص العدد إلى إثنين في أحسن الحالات؟؟ سطات التي كما قال الرئيس لها مكانة الريادة في الحبوب، لكن الواقغ يقول أنه برشيد هي صاحبة الريادة لانها تستضيف معرض وطني للحبوب الذي كان مقررا في الاصل بسطات وبمباركة الجهة؟ سطات المدينة الجامعية بامتياز كما جاء في كلمة فرق الاغلبية، ولكن تدعم الجهة أنشطة بكليات محظوظة بالبيضاء، وتتملص من مساهماتها في مشاريع هيكلية بجامعة الحسن الاول بسطات، سطات التي على ما يبدو أنها ينطبق عليها قول الشاعر :” وكل يدعي وصلا بليلى….. وليلى لا تقر لهم وصالا” فكل المسؤولين الجهويين يتحدثون عن مكانة سطات وأهميتها في النسيج الجهوي، لكن في ساعة الحسم، هناك ترتيب آخر للأولويات.

دورة أكتوبر أو دورة الميزانية انطلقت بحضور 45 من أصل 75 من الأعضاء، غياب قرابة ثلث الأعضاء يطرح مجموعة من التساؤلات حول قوة هذه المؤسسة الدستورية الاساسية بالجهة، ومدى قدرتها على مواجهة التحديات، كما تسائل الاحزاب السياسية عن القدرة والجدية في افراز نخب جهوية مسؤولة.

انطلقت الاشغال بعرض مديريات الجهة في غلاف زمني يقدر في إجماله بساعة، تخلله التصويت على نقط تحتم الاغلية المطلقة لمكونات المجلس، تجنبا لأي اختلال عددي ينسف البث في هذه النقط المبرمجة في جدول الأعمال. فسير أشغال هذه الدورة عرف التصويت على مقترح لممثل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لم يكن مدرجا في جدول الاعمال؟ مداخلات ممثلات وممثلي الفرق الحزبية لم تتجاوز في مجملها الاربعون دقيقة. مداخلات ضمنت الموقف الرافض لفريق الاصالة والمعاصرة من نقطة مدرجة بجدول الأعمال حول اتفاقية لمعالجة وتثمين النفايات بمديونة، موقف تشبث به ممثل اقليم مديونة الى حدود جعلها فيصل مشاركة الحزب في التحالف، موقف آزره فيه زمبله ممثل نفس الاقليم عن حزب الاستقلال ليعبر عن الرفض المطلق وتحت أي مسمى لمعالجة أزبال البيضاء بمديونة مؤكدا على أنه مشكل مدينة البيضاء تقوم بتصديره لمديونة. نقاش حاد تشبث فيه ممثلي الاقليم بموقفهم الرامي لحذف اسم مديونة، وفي نفس الوقت أصر الرئيس على الاتفاقية بصيغتها التي تمت مناقشتها مسبقا باللجنة وفي مكتب الجهة. هذا البلوكاج دفع الرئيس لرفع الجلسة والتوجه خارج القاعة إلى مكان هادئ مع مجموعة من الاعضاء من الطرفين، ليعود الجميع وتستأنف الاشغال وتتم الموافقة على النقطة مع حذف اقليم مديونة وتعويضه بجماعة من جماعات الجهة… !!!! لحظة أفرغت هذه المؤسسة من محتواها الدستوري الذي يؤكد على أن المجلس سيد نفسه، والنقاش والتداول في نقط جدول الاعمال هي شفافة وعمومية. لحظة فتحت الباب لكل التأويلات حول مادار في الكواليس لتعديل النص والمصادقة عليه بشكل مبهم.

للأغلبية قوتها العددية، وللمعارضة قدسيتها الدستورية والقانونية، فأن يتحدث ممثل فريق العدالة والتنمية عن قانونية اتفاق تمويل مركز بكلية العلوم القانونية بالبيضاء رئيسه أحد قيادات الأغلبية في الجهة، هو اتهام صريح بتبديد المال العام الجهوي دون اي سند قانوني. اتهامات تفرض اخلاقيا التفاعل معها ومعرفة مدى صحتها من قبل السادة الاعضاء الذين جنحوا للسلم.

بالنسبة لسطات، فان كل مكوناتها كانت في انتظار الموافقة على نقطة احداث قنطرة تربط مفتاخ الخير بالمدينة، ذات النقطة التي لغرض في نفس “معزوز”، تم الغاؤها من قبل الرئيس بعد قرائتها وقبيل التصويت عليها، ما دفع ممثل الاقليم بالجهة ربيع أبوالفضل الى الانتفاضة والتشبت بهذه النقطة التي سبق وان تمت منافشتها والموافقة عليها داخل اللجن، ليستدرك معزوز هفوته،وهو الذي اطفأ نار مديونة بوصفة لا يعرفها إلا هو، ويعرض النقطة للتصويت وتحظى بالاجماع.
دورة الجهة استطاعت المناقشة والتصويت على أزيد من خمسين نقطة، وتقارير المديريات في أقل من أربع ساعات ونصف، نصفها فقط كان من نصيب ممثلي الساكنة الذين تناولوا بالتدقيق والتفصيل كل نقطة من نقط جدول الأعمال في أقل من دقيقتين !!؟؟واقع يجسد بالملموس الخلل البنيوي الذي تعيشه مؤسسة الجهة بالمغرب وتفرض نقاشا هادئا وحقيقيا للرقي بدور هذه المؤسسة الدستورية المحورية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.