ثامن مارس بسطات: كل سنة والمرأة بسطات بالف خير فقط

هيئة التحرير
هنا سطات
هيئة التحرير8 مارس 2023آخر تحديث : الأربعاء 8 مارس 2023 - 8:39 مساءً
ثامن مارس بسطات: كل سنة والمرأة بسطات بالف خير فقط

يخلد العالم اليوم ثامن مارس كيوم عالمي للمرأة. يوم يكرس للحديث والنقاش عن ما قدمته الدولة والمجتمع من مكتسبات حقوقية للمرأة.

بسطات نخلد كذلك هذا اليوم بتوزيع الورد على بعض النساء ولسان حالنا يقول لهم لا نملك لكم سوى هذه الوردة وهذا اليوم فقط من اصل 365 في السنة نتيه فيها جميعا بين مد وجزر الحياة.

وهنا نتحدث عن المرأة بصفة عامة دون ميز اجتماعي، فنساء سطات قمن بفرض انفسهن كعاملات وتاجرات ومقاتلات في سبيل الدفاع عن اسرتهن. لكن ماذا عن بناتهن اللواتي تعلمن وحصلن على شواهد وتوظفن في العام والخاص؟

في هذا اليوم المخصص اساسا لتقييم وضع المرأة، قمنا بطرح سؤال بسيط هو كم عدد النساء اللواتي يتحملن مسؤولية التدبير والتسيير في القطاعين الخاص والعام؟؟ وهل فعلا استطعنا تحقيق نصف المناصف في مناصب المسؤولية للنساء؟

بعد قيامنا بجولة بسيطة كانت صدمتنا قوية فبسطات مجموعة من المؤسسات العامة والخاصة وتضم مجموعة من الاطر والعمال والموظفين بنون النسوة، لكن في مناصب المسؤولية فهن قليل جدا.

نبدأ من عمالة اقليم سطات فهي لا تتوفر على اي رئيسة قسم، لدينا فقط سيدتين على رأس مقاطعتين حضريتين بسطات. ونستمر في جولتنا لنجد مسؤولة القطب الاجتماعي لنساء ورجال الامن الوطني برتبة عميدة ممتازة. جامعة الحسن الاول لا تضم سوى سيدة واحدة على رأس كلية العلوم القانونية والسياسية، اما باقي الادارات والمؤسسات فنذكر كل من مديرة ملحقة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بسطات، مديرة المكتب الوطني للكهرباء والمسؤولة عن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية. بالاضافة لمسؤولتين بوحدتين صناعيتين بسطات. لهذه النسوة المسؤولة نرفع قبعتنا لهن على صمودهن بالعمل في اجواء يمثلن فيها اقلية، ونتمنى ان تصل نساء أخريات لمناصب المسؤولية بمدينتنا ونرى بسطات مسؤولة عامل ومسؤولة رئيسة قسم ورئيسة جماعة ورئيسة غرفة، ومديرات ورئيسات مصالح بمختلف المؤسسات العامة والخاصة وهذه ستكون اجمل واصدق وردة نقدمها لهن في هذا اليوم….
كل عام والمرأة بسطات بألف خير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.