حفل اختتام الدورة 12 لجائزة مولاي الحسن بسطات بين الاستدراك والتجاوز

هيئة التحرير
جامعة الحسن الاولهنا سطات
هيئة التحرير14 مايو 2023آخر تحديث : الأحد 14 مايو 2023 - 1:20 مساءً
حفل اختتام الدورة 12 لجائزة مولاي الحسن بسطات بين الاستدراك والتجاوز

شهد فضاء الكولف الملكي الجامعي بسطات، اسدال الستار على النسخة 12 من جائزة ولي العهد مولاي الحسن بحضور رسمي عكس الافتتاح….. خلال هذا الحفل تم تتوبج الجامعة الدولية بالرباط بالجائزة الاولى للدوري، في حين عادت المراتب الثانية والثالثة على التوالي لكل من المعهد الملكي لتكوين الاطر بالرباط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببن جرير. هذه النسحة عرفت مشاركة 13 مؤسسة للتعليم العالي داخل المملكة بالاضافة لوفدين يمثلين كل من جزر القمر والبرتغال، ليصل اجمالي المشاركين إلى حوالي 400 مشاركة ومشارك حجوا لسطات للمشاركة في هذا الحدث الوطني الهام الذي كان خلاصة نقاشات ومفاوضات فكرية بين مجموعة من طالبات وطلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير قبل أزيد من 14 سنة.

المعروف أن فكرة تنظيم هذه الجائزة تعود لأزيد من 14 سنة قبل تحمل مجموعة من الوجوه المسؤولية داخل المؤسسة التي بعد أن كانت شريك أضحت مالكة للتظاهرة. خلال تقصينا آثار هذه التظاهرة المميزة والفريدة وطنيا والتي كانت اول تظاهرة طلابية تنال شرف الرعاية السامية، اتضح لنا أن مجموعة من طالبات وطلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ارادو الاحتفال بعيد ميلاد ولي العهد مولاي الحسن بطريقة مميزة وتسمح لاكبر عدد من زملائهم تقاسم هذه الفرحة والاجواء، ففكروا مليا ثم قررو ان ينظمو جائزة تحمل اسم المحتفى به ولي العهد مولاي الحسن. وحتى لا يقتصر الاحتفال على زملائهم بالمدرسة أو الجامعة فقط، فقد ارتأو أن يتم انفتاح التظاهرة على كل مؤسسات التعليم العالي بالمغرب والانفتاح حسب ما تسمح به الظروف على مؤسسات جامعية أجنبية. وهو الامر الذي فرض على المؤسسين إيقاع مرتفع تجاوز في فتراة عدة إيقاع المؤسسة والجامعة وبيروقراطيتهما… نضال استطاع بحنكة المؤسسين من الطلبة أن تفرض هذه التظاهرة منذ نسخها الاولى بفضل الاصرار والحنكة والعزم والاتصالات، لتأخذ التظاهرة مكانتها التي تليق بها وتخصيص ميزانية لها من وزارة التعليم العالي والقطاع الخاص الحاضن والداعم ثم ميزانية الجامعة ومؤسساتها التي تظل هزيلة مقارنة بالميزانية الكاملة للتظاهرة…

مسار تم تغييره بقرار من المدير السابق للمدرسة حيث تم الحاق الجمعية بنواد المدرسة وتعويمها داخل مكتب الطلبة، فالعقل والمنطق يقول بانه لا يمكن التعامل بنفس المرتبة مع جمعية تنظم تظاهرة وطنية دولية وفي حدث هام للشعب قاطبة، مع زملائهم مع الاحتفاظ بالتقدير للجميع.

تراكمات دفعت للمتتبع ان يصف هذه الدورة وسابقتها بالمتوسطة ان لم نقل الضعيفة من حيث عدد المشاركين من داخل وخارج الوطن، كما ان عدم التزام الادارة بالمراسلات الادارية في وقتها يمكن اعتباره تهاون مع حدث ليس كغيره داخل الجامعة، بل وفي قطاع التعليم العالي بوطننا. فالمراسلات لم يتم ارسالها الا قبل اقل من شهرين من التظاهرة!!!

كل ما سبق يفسر لنا الاجواء الباردة التي انطلقت فيها النسخة 12من جائزة مولاي الحسن بسطات. لتقصي برودة الجو عزوف الحضور لهذا الحدث الذي ميز لأكثر من عقد المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير وكذا جامعة الحسن الاول ومدينة سطات من خلال نجاح هذه التظاهرة المنبثقة من وحي فكر وابداع طلبتها الذين قدمو تضحيات كبيرة لمأسسة هذا الحدث الطلابي الرياضي بامتياز داخل المملكة، وجعله منارة اشعاع استطاعت اسقطاب جامعات دولية للمشاركة في هذه التظاهرة الكبرى ومكنت جامعة الحسن الاول من ابرام اتفاقيات تعاون وشراكة مع جامعة انديانا الامريكية. فهذه التظاهرة من بين الاولات في المملكة المغربية التي تيمنت بحمل اسم ولي العهد مولاي الحسن ودأبت على ان تكون في مستوى هذا الشرف العظيم.

في اتصال مع السيد المدير بالنيابة للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات اكد لنا ان الحدث تشرف عليه لجنة الفضاء الجامعي، وهي التي سهرت على كافت مراحل تنظيمه في الشقين المالي والاداري، كما انه بالنسبة للسيد المدير لايمكن ان يعهد لتلاميذ تدبير ميزانية مخصصة لحدث كبير.!!! اما فيما يخص الحفل الفني الذي تم الغاء تقديم فقرات فنية لمشاهير بتدخل من الادارة، حيث رفضت الادارة استمرار الحفل الفني وتم اداء مستحقات الفنانين التي تجاوزت الخمسة عشر مليون سنتيم. رفض علله السيد المدير بالنيابة “لحداد” المدرسة على وفاة احد اطرها التدريسية قبيل اسبوع، وكذا الطالب الذي عثر عليه مضروم النيران بالقرب من مدرسته بعيدا عن سكناه ووسط المدينة باكثر من خمس كلمترات ذات ليلة برمضان المنصرم رحمهما الله !! حداد غير رسمي يؤثر على مسار حدث رسمي وذي دلالة؟؟؟

ان هذه التظاهرة تطرح مجموعة من التساؤلات عن توهج وبريق الاستمرارية للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، للجامعة، للمدينة والاقليم، في الحرص على سبل تجاوز الذاتي والشخصي والعمل على تثمين اكبر لما نتوفر عليه من تظاهرات واحداث مهمة؟؟؟؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.