أكاديميون وجمعويون يخلدون اليوم الوطني للمجتمع المدني بسطـــات

هيئة التحرير
غير مصنف
هيئة التحرير13 مارس 2017آخر تحديث : الإثنين 13 مارس 2017 - 10:46 مساءً
أكاديميون وجمعويون يخلدون اليوم الوطني للمجتمع المدني بسطـــات

وجامعة الحسن الأول بسطات، إلى جانب المجلسين الجماعي لسطات، والجهوي الدار البيضاء-سطات،   يخلد أكاديميون وجمعيون ومنتخبون، برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات، على مدار يومي 13 و 14 مارس، هذه المناسبة الوطنية.

وفي سياق الحدث، شهد صباح اليوم الاثنين، المدرج الرئيس لكلية الحقوق سطات، إفتتاح ندوة علمية حول موضوع “المجتمع المدني بالمغرب : التشكيل، المسار، الاستراتيجيات”، تحت إشرف الدكتور “عبد الجبار العراش” أستاذ جامعي، حيث أعطى الكلمة لنائب رئيس جامعة الحسن الأول “رياض فخري”، الذي أشار إلى أدوار فعاليات المجتمع المدني بكل شرائحه في حماية المستهلك، والذي سيكون بالمناسبة موضوع ندوة علمية الخميس المقبل، مؤكدا على الحق الذي بات يتمتع به المجتمع المدني في الترافع أمام المحاكم كمستجد جديد.

وفي ذات السياق جاءت مداخلة عميد الكلية “رشيد السعيد” حول تبادل الرأي في المناقشة، دون إغفال  دور العنصر البشري في بناء مجتمع مدني قوي.

من جهته أشار “عبد الرحمان العزيزي” رئيس مجلس جماعة سطات في مستهل مداخلته، إلى الأدوار الطلائعية التي يقوم بها المجتمع المدني خصوصا حين يتعلق الامر بتعزيز المسار الديمقراطي

وفي ختام الفترة الصباحية، أعطيت الكلمة للدكتورة “حنان بن قاسم” منسقة ماستر المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية، التي بدورها، تحدثت عن المتغيرات الدولية والإقليمية، والاشكالات التي تعترض سبيل المجتمع المدني المغربي، مختتمة كلمتها بالتأكيد على الضرورة الحتمية لإشاعة الحوار بين الفاعلين الجمعويين والأكاديميين.

وفي ثاني جلسات اليوم الأول مباشرة بعد إستراحة الشاي، شرع الجميع في الالتحام حول الجلسة العلمية الثانية التي أشرفت على تسييرها الدكتورة “حنان بن قاسم”، أستاذة القانون، بمعية الأستاذة “فاطمة المصلوحي” إلى نشأة وتطور المجتمع المدني، ليتم بعدها مباشرة، إعطاء الكلمة للدكتور “لحسن طارق” أستاذ جامعي بجامعة محمد الخامس بالرباط، من اجل  التفصيل في مداخلة بعنوان، المجتمع المدني بين الدستور والقوانين التنظيمية. 

هذا واستكملت الجلسة الثانية من الاحتفاء باليوم الوطني للمجتمع المدني، بمداخلات علمية لتلة من الأساتذة، ينتمون لجامعة سطات وآخرون من جامعات أخرى، وكذا جمعيون ينتمون أغلبهم لإقليم سطات.

عذراً التعليقات مغلقة