بوادر احتقان بقطاع الصحة بإقليم سطات و نقابة تتوعد بالتصعيد

هيئة التحرير
هنا سطات
هيئة التحرير29 سبتمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 29 سبتمبر 2021 - 6:01 مساءً
بوادر احتقان بقطاع الصحة بإقليم سطات و نقابة تتوعد بالتصعيد

تداول المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة لسطات المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل خلال اجتماعه المنعقد يوم الأحد 26 شتنبر 2021 مجموعة من القضايا والمستجدات التي تهم نساء ورجال الصحة بالإقليم، وبعد نقاش جدي ومسؤول لمختلف المعطيات فإنه يعبر عن المواقف التالية:
– يثمن ويشيد بالمجهودات الجبارة لنساء ورجال الصحة في مختلف المصالح الاستشفائية والمراكز الصحية و بإصرارهم على الصمود لتفادي انهيار المنظومة الصحية بالرغم من القرارات العبثية والظروف الكارثية التي يعملون في ظلها.
– يسجل بأسف عميق تبخيس المندوب الإقليمي للصحة لمؤسسة الحوار والتهرب من مسؤوليته في التفاعل مع قضايا وانشغالات الأطر الصحية تحت مبرر إمكانية رحيله القريب عن الإقليم.
– يندد بتجاهل الوزارة والمديرية الجهوية للصحة للفراغ الإداري الذي يعرفه المستشفى الإقليمي لأزيد من سنة وما ترتب عن ذلك من اختلالات أضرت بمصالح المرتفقين والعاملين بهذه المؤسسة ، ونفس الإشكال ينطبق على مستشفى القرب ابن أحمد.
– يعبر عن تضامنه المطلق مع موظف تقني أشعة تعرض للتعنيف والاحتجاز واستدعاء الشرطة بالمندوبية الإقليمية للصحة و يستنكر بشدة هذا التصرف الطائش والغير مسؤول للمندوب الإقليمي للصحة.
– يستنكر إصرار المندوب الإقليمي على حرمان موظفة من حقها في الالتحاق بمقر عملها الأصلي مركز الترويض ويدين محاولة البعض التضييق على المعنية بالأمر لتنيها عن مطالبتها بحقها في تفعيل مقرر الانتقال.
– يطالب بإيفاد لجنة مركزية للوقوف على الاختلالات الصارخة التي عرفها تدبير التعويضات عن الحراسة الإلزامية وكذلك للبحت في الانتقالات المشبوهة والمنافية للمساطر القانونية.
– يطالب بتفعيل نتائج الحركة الانتقالية وتمكين الموظفين المنتقلين من حقهم في الالتحاق بمقرات عملهم الجديدة، من خلال تفعيل مقررات الانتقال وفق الإجراءات المنصوص عنها ضمانا لتكافؤ الفرص وبعيدا عن منطق المحسوبية، ويجدد رفضه التام لاستغلال مذكرات ضرورة المصلحة كإجراء تعسفي او لتهريب الأطر الصحية من مقرات عملها الأصلية.
– ينبه مرة أخرى أحد المسؤولين الوهميين بالمندوبية من انعكاسات مواصلته لممارسات التضييق في حق مناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية للصحة.
– يؤكد على أن المندوب الإقليمي للصحة غير قادر بالمرة على تدبير هذا القطاع الحيوي نظرا لجهله بالقانون وافتقاره لمؤهلات ومهارات التسيير وضعف أدائه التواصلي ويطالب بإعفائه من مهامه.
– يعلن عن تسطيره لبرنامج نضالي ينطلق بتنظيم وقفة احتجاجية بالمستشفى الإقليمي يوم الأربعاء 06 أكتوبر 2021 على الساعة الواحدة زوالا، يليها تنفيذ اعتصام ووقفة احتجاجية بالمندوبية الإقليمية للصحة سيحدد تاريخهما لاحقا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.