مشكل الغياب وعدم التفاعـل مع الشكايات بكلية العلوم القانونية بسطات يثير تذمرا في صفوف الطلبة

هيئة التحرير
جامعة الحسن الاولهنا سطات
هيئة التحرير17 يونيو 2023آخر تحديث : السبت 17 يونيو 2023 - 11:45 مساءً
مشكل الغياب وعدم التفاعـل مع الشكايات بكلية العلوم القانونية بسطات يثير تذمرا في صفوف الطلبة
رشيد بنكرارة

تنطلق بداية من الأسبوع المقبل امتحانات الدورة الاستدراكية بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بجامعة الحسن الأول بسطات ، و تنطلق معها تخوفات الطلبة من تكرار سيناريو ما عرفته المنصة الرقمية المخصصة لنقط الدورة الربيعية من أعطاب عند بداية وضع النقط و ما خلفته من ارتباك وتذمر في صفوف الطلبة، وخاصة الذين قطعوا مسافات طويلة و أجتازو امتحانات هذه الدورة، ليفاجئوا بتسجيل غيابهم ، وبعد أن تعالت أصوات المستنكرين لهذا التذمر بالنقاش المفتوح بمنصات التواصل الاجتماعي تم إصلاح جزء من هذه الأعطاب، غير أن العديد من الطلبة لم تتم تسوية وضعيتهم، و مازالت شكاياتهم واستفساراتهم عالقة و هم الآن يجتازون الدورة الاستدراكية.

مثل هذه الأعطاب و عدم توصل الطلبة باستدعاءات اجتياز الامتحانات و تجميعهم في مدرجات أعدت لهذا الغرض بشكل ترقيعي ، ناهيك عن عدم احترام التوقيت المخصص لاجتياز الامتحانات والتشويش على الطلبة و الطلبات في مدرجات الامتحانات ، لم تعد مقبولة بمؤسسة جامعية تعتبر منارة للعلم و التعلم تضم ثلة من السادة الأساتذة الأجلاء من المفروض أن تكون سمعتها في المقام الأول، وضبط أنظمتها المعلوماتية تدار بشكل صارم ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص وحفاظا على حقوق الطلبة.

السؤال العريض الذي يساءل الإدارة الجديدة لهذا الصرح الجامعي الذي كان من المفروض فيها، مضاعفة جهودها لإعادة منسوب الثقة الذي اهتز بفعل توالي الضربات و الرجات التي عرفتها هذه الكلية ، و أساءت لطلبتها و للنزهاء من العاملين بها ، من المسؤول عن مثل هذه الأعطاب التنظيمية ؟ التي ساهمت في ارتفاع نسبة الهدر الجامعي في صفوف الطلبة، و هو مؤشر مقلق حول وضع التعليم العالي حسب ما جاء في تصريح رئيس الحكومة في جلسة الاسئلة المرتبطة بالسياسات العمومية بمجلس النواب، هل بعض الأساتذة الذين لم يكلفوا أنفسهم عناء التفاعل مع شكايات الطلبة أم إدارة الكلية التي يبدو أنها لم تعد قادرة على ضبط زمام الأمور ، أم بعض المشرفين على مصلحة الشؤون الطلابية الذين يحسبون أنفسهم فوق القانون في مؤسسة تلقن طلبتها ابجدياته وأصوله ، أم للمشرفين على المنصات الرقمية للجامعة التي تعددت هذه الأيام وخلقت ارتباكا في صفوف الطلبة؟.

ألم يحن الوقت بعد لضبط هذه الأمور و إحداث منصة رقمية وحيدة يتم فيها تجميع كل هذا الكم من المنصات المتناثرة هنا وهناك لتكون صلة وصل و مخاطب وحيد بين الإدارة و الطلبــة؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.