جدل ديني بسطات ومؤسسة المجلس العلمي في سبات عميق

هيئة التحرير
2023-04-05T17:39:44+01:00
هنا سطات
هيئة التحرير5 أبريل 2023آخر تحديث : الأربعاء 5 أبريل 2023 - 5:39 مساءً
جدل ديني بسطات ومؤسسة المجلس العلمي في سبات عميق

قام جزء مهم من ساكنة سطات بافطار يومه الثلاثاء مع انطلاق صافرة الافطار (الزواكة) ومعها اذان مسجد بوسط المدينة، وذلك على الساعة السادسة واثنين وخمسون دقيقة. في حين ان موعد اذان المغرب هو السادسة وثمانية وخمسون دقيقة، وهو نفس التوقيت الذي قامت فيه غالبية عظمى من المساجد برفع آذان المغرب. الخطأ بشري ووارد وليس بالجريمة الشنعاء.

مع هذه الواقعة انطلق نقاش واسع بين الفئتين وهو نقلش ذي بعد ديني وفقهي حيث هناك من يقول انه يجب ارجاع اليوم، ومن يقول بعدم ضرورة اعادة هذا اليوم ….. نقاش فقهي وديني من المفروض ان الدولة المغربية التي على رأسها أمير المؤمنين نصره الله وايده، هي السباقة بل ويعطى بها المثل في مشارق الارض ومغاربها من خلال مؤسساتها الدينية والفقهية التي يعهد لها وحدها ولا لغيرها دور اصدار الفتاوى والتأطير الروحي والديني. غير ان هذه الواقعة أكدت لنا بسطات فقط ان مؤسسة المجلس العلمي المحلي غير قادرة وقابلة للتواصل وتوضيح اللبس الذي وقع فيه جزء مهم من رعايا أمير المؤمنين وتوجيه فتوى في الموضوع الذي يفلق بال حيز هام من الرأي العام المحلي. فهذا الصمت المريب للمجلس العلمي المحلي بسطات قد يفتح الباب لمن يصطادون في الماء العكر للافتاء بغير علم فيضلو ويضلوا… الغريب في الامر ان المجلس العلمي المحلي بسطات هاتفه لا يجيب.. حقيقة اننا لم نتفاجأ امام هذا الشلل الذي اصبح يعرفه المجلس العلمي المحلي الذي لم يستطع الاستمرار في تظاهرته الوطنية التي كانت تجلب ثلة من علماء السيرة الى سطات في تظاهرة سنوية انقطعت، بل وحتى قبيل رمضان اتصلنا بع كموقع اخباري لتسجيل حلقات فقهية دينية في محاور يحددها ويعدها المجلس العلمي، بهدف بثها خلال شهر رمضان لنشر التوعية الدينية وفق توجيهات مولانا امير المؤمنين محمد السادس نصره الله وايده، لكن لا حياة لمن تنادي…. كلنا امل ان يستفيق المجلس من سباته ويوضح لساكنة سطات ما يجب القيام به في حادثة امس الثلاثاء 13رمضان وقطع الطريق على اصحاب المراجع والمذاهب المستوردة البعيدة عن مغربنا الحبيب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.