باحثون ينفضون الغبار عن تاريخ بني مسكين من خلال الكتابات الاجنبية في لقاء ثقافي بالبروج

هيئة التحرير
2022-06-30T22:00:07+01:00
جهوية
هيئة التحرير30 يونيو 2022آخر تحديث : الخميس 30 يونيو 2022 - 10:00 مساءً
باحثون ينفضون الغبار عن تاريخ بني مسكين من خلال الكتابات الاجنبية في لقاء ثقافي بالبروج
رشيد بنكرارة

احتضنت قاعة العروض بدار الشباب البروج مساء يوم 30 يونيو 2022 نشاطا ثقافيا من تنظيم جمعية مواهب للثقافة و الابداع بتقديم عرض تحت عنوان : ” تاريخ بني مسكين من خلال الكتابات الاجنبية… التجربة و المسار ” .
النشاط الذي أطره الاستاذان الباحثان عبد الله اميدي و احمد الناهي ، اللذان يشتغلان في صمت على النبش في تاريخ المنطقة، و يعكفان حاليا على وضع اللمسات الأخيرة لإخراج كتابهم المترجم “المسكينيون ” لبول طوريس ، باعتباره كتابا يعرف بقبيلة بني مسكين بعد جلب نسخته من المكتبة الوطنية الفرنسية للأرشيف .

WhatsApp Image 2022 06 30 at 21.22.04 - اخبار سطات

اللقاء الذي كان حضوره نوعيا ، كان فرصة سرد فيها مقدمي العرض، تجربة سبرهم لأغوار البحث في تاريخ بني مسكين كمنطقة كانت حاضرة من خلال فيدائييها من امثال رحال المسكيني في تاريخ المقاومة، و تقاسموا مع الحضور اكراهات رحلتهم، وعصارة تجربتهم لمدة 8 سنوات و التي تحولا فيها الباحثان الى حاطبي ليل على حد تعبيرهم بحثا عن الوثائق التي تتحدث عن المنطقة من ظهائر و شجرات أنساب و مراجع للتأكد من بعض المعطيات و تصحيح بعض المفاهيم …، واعطوا نبذة عن التسمية وفصلوا في اصولها و امتداداتها بإسهاب ، تم عرجوا الى الحديث عن المجال الجغرافي و الرعوي لهذه القبيلة كمنطقة عبور وصلة وصل تربط بين المغرب الشمالي و المغرب الجنوبي.
و في ختام هذا اللقاء ثمن الحاضرون مثل هذه اللقاءات التي تروم نفض الغبار عن تاريخ المنطقة و تصحيح بعض المفاهيم بها .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.