حاملي شهادة التقني العالي من الثانوية التقنية بسطات يحرمون من حقهم الدستوري في متابعة الدراسة

هيئة التحرير
2021-01-05T14:32:52+01:00
جامعة الحسن الاول
هيئة التحرير5 يناير 2021آخر تحديث : الثلاثاء 5 يناير 2021 - 2:32 مساءً
حاملي شهادة التقني العالي من الثانوية التقنية بسطات يحرمون من حقهم الدستوري في متابعة الدراسة

في كل سنة تتجدد معاناة تلميذات وتلاميذ شباب حاصلون على شهادة التقني العالي من الثانوية التقنية بسطات مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بنفس المدينة والتي ترفض الإمتثال لمراسلة السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في شأن تسهيل ولوج هذه الفئة من شابات وشباب المغرب لمتابعة دراستهم الجامعية. فالمراسلة المذكورة التي يتم تفعيلها في كل التراب المغربي من قبل كل مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب الغير محدود، تعرف تعثرا غريبا ومريبا بعاصمة الشاوية. فالفئة التي يتم اقصاؤها وتهميشها هي من خيرة بناتنا وأبنائنا الحاصلين على البكالوريا بمعدلات تخول لهم الولوج لمركز تحضير شهادة التقني العالي والخضوع لتكوين علمي أكاديمي لمدة سنتين ثم اجتياز الامتحان الوطني لنيل هذه الشهادة. شهادة التقني العالي BTS هي شهادة تخول لحاملها قانونا الولوج لسوق الشغل او استكمال تكوينه بمؤسسات التعليم العالي داخل وخارج أرض الوطن. غير أن كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات، التي لا تزال مسؤولة عن التدبير الاداري لمشروع كلية الاقتصاد والتدبير، تتجاهل هذه الفئة وتقبل في نفس السنة الحالية تلاميذ الاقسام التحضيرية للمدارس الكبرى؟.,؟؟

التساؤل الغريب هو كيف تقوم كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات باعتماد تكوين مهني جامعي، وترفض اصحاب نفس هذا التكوين؟؟؟ وإلى اي حد يخدم هذا السلوك مصلحة الدولة والمواطن والجهود المبذولة لتقريب سوق الشغل لخريجي هذه الكلية؟؟؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.