هل تفجر كلية العلوم والتقنيات بسطات قنبلة جديدة ؟

هيئة التحرير
2022-08-31T09:33:28+01:00
جامعة الحسن الاولهنا سطات
هيئة التحرير31 أغسطس 2022آخر تحديث : الأربعاء 31 أغسطس 2022 - 9:33 صباحًا
هل تفجر كلية العلوم والتقنيات بسطات قنبلة جديدة ؟

تعرف مجموعة من مؤسسات جامعة الحسن الاول بسطات مباريات لتوظيف أساتذة وإداريين، حيث من المنتظر توظيف عشرة أطر إدارية و35 أستاذا مساعدا مع انظلاقة الموسم الحالي. وهي عملية يبني على نزاهتها وشفافيتها الجميع آمالا كبيرة لتكون فرصة جديدة تمسح من خلالها جامعة الحسن الأول ما شابها من فضائح وانتكاسات سابقة. فالجامعة بعد إعفاء رئيستها السابقة وتعيين عميد كلية الاقتصاد رئيسا بالنيابة، الذي يعمل ما بوسعه لاستشراف مستقبل جديد أكثر إشراقا.

غير أن مصادر موثوقة تحذر من أن  كواليس التحضير لمباريات توظيف أساتذة وإداريين بكلية العلوم والتقنيات تتمثل في إجراء مبارتين شكليتين واحدة للأساتذة والأخرى للإداريين لأن الفائزين معروفين من الآن. الأول حاصل على دكتوراه وابن أخت رئيس شعبة بكلية العلوم والتقنيات ويعتبر من النافدين بالكلية نظرا لهيمنته على مداخيل التكوين المستمر وهو الذي يقف عرقلة في اعتماد متابعة الدراسة بالتوقيت الميسر بالجامعة معارضا بذلك مذكرة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار التي توجه الجامعات باعتماد هذا النظام لأهميته في امتصاص جزء من الاكتظاظ واعتماد تكوينات مؤدى عنها وبجودة التعليم الجامعي الأساسي ومن ثمة حصول طلبة التوقيت الميسر على دبلوم منافس كما تكمن أهمية في تحسين مداخيل بعض المؤسسات التي لا يتواجد بها التكوين المستمر المؤدى عنها، مثل كلية العلوم القانونية والسياسية وكلية الاقتصاد والتدبير إلى غيرها.

أما المنصب الثاني في صنف الإداريين يتعلق بمتصرف من الدرجة الثانية كان من المفروض الإعلان عنه ضمن قائمة الإعلان عن مباريات توظيف الإداريين الخاصة بدورة 04 شتنبر 2022، بحيث خصصت الوزارة عشرة مناصب مالية للإداريين موزعة على مؤسسات الجامعة منها منصب متصرف من الدرجة الثانية مخصص لكلية العلوم والتقنيات وتنوي العمادة تخويله إلى إحدى الموظفات، إلا أن الكلية أجلت الإعلان عن إجراء مباراة متصرف لما علمت بمتابعة الرأي العام ومعه الصحافة لمجريات هذه الفضيحة المرتقبة على الرغم من إصدار الجامعة إعلان عن توظيف إداريين وعددهم تسعة فيما المنصب المشكوك في نزاهته أجل إلى موعد آخر حسب نفس المصادر.

جدير بالذكر أن كلية العلوم والتقنيات قد يمكن اعتبارها كلية الاستثناءات حيث يتم فيها خرق المذكرات الوزارية المرتبطة بالتدبير الاداري وعدم الازدواج بين مهام إدارية وأخرى تربوية، إضافة لملف التكوين المستمر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.