بلاد بني مسكين الاحتلال والمقاومة ،موضوع ندوة تربوية بثانوية رحال المسكيني بالبروج

هيئة التحرير
هنا سطات
هيئة التحرير19 نوفمبر 2022آخر تحديث : السبت 19 نوفمبر 2022 - 1:34 مساءً
بلاد بني مسكين الاحتلال والمقاومة ،موضوع ندوة تربوية بثانوية رحال المسكيني بالبروج
رشيد بنكرارة

احتضنت ثانوية رحال المسكيني بالبروج يوم 19 نونبر 2022 ندوة تربوية بمناسبة الذكرى 67 لعيد الاستقلال المجيد ” بلاد مسكين الاحتلال و المقاومة ، رحال المسكيني نموذجا “.

النشاط الذي أطره الاستاذان الباحثان عبد الله اميدي و احمد الناهي ، و التلميذة هبة العوادي ، كان فرصة تم فيها نفض الغبار عن مخطوطات من طرف هذان الباحثان اللذان يشتغلان في صمت على النبش في تاريخ المنطقة، و يعكفان حاليا على وضع اللمسات الأخيرة لإخراج كتابهم المترجم “المسكينيون ” لبول طوريس ، باعتباره كتابا يعرف بقبيلة بني مسكين بعد جلب نسخته من المكتبة الوطنية الفرنسية للأرشيف .

WhatsApp Image 2022 11 19 at 12.40.33 - اخبار سطات

اللقاء الذي كان حضوره نوعيا، حضره الى جانب مديرة المؤسسة بوشرى علوان ، واطرها ، المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بسطات و عدد من الفاعلين السياسيين و المدنيين و ممثلي جمعيات الأباء وتلاميذ المؤسسة، بسط فيها مقدمي العرض، خلفيات احتلال المنطقة وما تزخر به بثروات طبيعية كونها تسبح فوق بحر من الفوسفاط، ناهيك عن موقعها الاستراتيجي باعتبارها بوابة و منفذ للدخول الى تادلة والمناطق المجاورة لها و قلعة السراغنة ومحيطها، بالإضافة الى ثروة سلالة الصدري التي انشأ لها المستعمر ضيعة لقراقرة بتمويل من مشروع مرشال ، تم انتقلا الى الحديث عن اسماء فيدائي المنطقة و العمليات و المعارك التي اجريت بالمنطقة لطرد المستعمر ، تم بعد ذلك عرجت التلميذة هبة العوادي للحديث عن نبدة لحياة الشهيد رحال المسكيني التي تحمل هذه المؤسسة اسمه و العمليات التي شارك فيها .

و في ختام هذه الندوة وزعت شواهد تقديرية على مؤطري الندوة تقديرا لجهودهم المتميزة لانجاح فعالياتها.

WhatsApp Image 2022 11 19 at 12.41.32 - اخبار سطاتWhatsApp Image 2022 11 19 at 12.41.31 - اخبار سطات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.