عامل الاقليم يدعو الى حل المشاكل التي افرزتها بعض التجزئات العقارية المتعثرة

هيئة التحرير
2020-07-20T18:16:38+01:00
هنا سطات
هيئة التحرير20 يوليو 2020آخر تحديث : الإثنين 20 يوليو 2020 - 6:16 مساءً
عامل الاقليم يدعو الى حل المشاكل التي افرزتها بعض التجزئات العقارية المتعثرة

شكلت الدورية الوزارية المشتركة بين وزارة الداخلية ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والمتعلقةبأشغال تجهيز التجزئات العقارية والمجموعات السكنية وآجال إنجازهابهدف تبسيط وتوحيد المساطر الإدارية المعمول بها في هذا الميدان، وتحسين مناخ الأعمال وإنعاش الاستثمار، وتعزيز المنظومة القانونية في ميدان التعمير. موضوع اجتماع رسمي ترأسه السيد ابراهيم ابوزيد عامل اقليم سطات، اليوم الاثنين 20 يوليوز 2020، بمقر العمالة .

وذكر السيد العامل خلال الاجتماع بالدور الهام والمحوري الذي تلعبها التجزئات العقارية والمجموعات السكنيةفي تنمية المجال في الوسطين الحضري والقروي، وانعكاس ذلك على الأنشطة الاقتصادية مما يؤدي إلى تشجيع الاستثمار وخلق فرص جديدة للشغل، إضافة إلى توفير موارد جبائية لفائدة الدولة بشكل عام والجماعات الترابية على وجه الخصوص.

وأشار السيد العامل من خلال كلمته في الاجتماع الذي حضره رؤساء المجالس الجماعية بالإقليم ومديرة الوكالة الحضرية بسطات ورؤساء المصالح الخارجية المعنية, (أشار) في هذا الإطار الى الدورية الوزارية المشتركة التي جاءت بمجموعة من الإجراءات والتدابير لتصحيح الأوضاع القائمة وتطبيق المقتضيات القانونية التي لم يتم تفعيلها من قبل والعمل بها وذلك للحد من نزيف المشاريع المتعثرة.

بعد ذلك تدارس الحضور أهم الإجراءات الكفيلة بالحد من المشاكل العقارية وخاصة المتعلقة بالتجزئات السكنية ومنها خلق لجنة إقليمية تعمل تحت إشراف السلطة الإقليمية لمواكبة الجماعات الترابية فيما يتعلق بأشغال تجهيز التجزئات العقارية والمجموعات السكنية داخل آجالها المحددة بالإضافة إلى جرد شامل لمشاريع التجزئات والمجموعات السكنية المرخصة التي تجاوزت الآجال القانونية لإنجاز أشغال التجهيز بها ومعرفة نسب تقدم الأشغال بها والإكراهات والصعوبات التي تعتريها في أفق إيجاد الحلول المناسبة لها لإخراجها إلى حيز الوجود طبقا للقوانين والأنظمة المعمول بها في هذا المجال، فضلا عن مجموعة أخرى من التدابير.

وقد عبر كافة المتدخلين في الاجتماع عن ارتياحهم من أجل خلق لجنة إقليمية لمواكبة الجماعات الترابية في ما يتعلق بتجهيز التجزئات العقارية والمجموعات السكنية وآجال إنجازها على صعيد الإقليم.

ودعا السيد العامل في ختام الاجتماع إلى التركيز على حل مشاكل هذا القطاع وخاصة المتعلقة بالبنيات التحتية والمرافق العمومية والتي أفرزتها بعض مشاريع التجزئات العقارية والمجموعات السكنية المتعثرة إضافة إلى العديد من الأحياء ناقصة التجهيز والتي يتم معالجتها في إطار برنامج إعادة الهيكلة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.