السترات الزرقاء: بين خوصصة الشارع العام والتسول المقنع والفَتْوَنَة المدعومة

هيئة التحرير
2023-01-10T13:28:48+01:00
هنا سطات
هيئة التحرير10 يناير 2023آخر تحديث : الثلاثاء 10 يناير 2023 - 1:28 مساءً
السترات الزرقاء: بين خوصصة الشارع العام والتسول المقنع والفَتْوَنَة المدعومة

قبل اطلالة السنة الحالية 2023 قامت جماعة سطات بكراء الوقوف والتوقف للعربات في كل الشوارع والساحات والازقة داخل الجماعة، من خلا عقد غامض وغير مشروح للساكنة وناخبات وناخبي اعضاء الجماعة، يربط هذه الاخيرة وشركة.!!

هذه الاتفاقية ادت الى اصطدام مباشر وغير محمود بين الشركة و من امتهنو هذه الحرفة منذ سنوات بمناطق محددة بسطات من جهة، وبين اصحاب السيارات واصحاب السترات الزرقاء الذين احتلوا كل الشوارع والأزقة والساحات بالمدينة من جهة اخرى. اما مجلسنا فإنه اتخذ دور المتفرج السلبي كأن الامر لا يهمه ولا يدخل في مجالاته، وكل ما يهمه هي السومة الكرائية التي تصل 46 مليون سنتيم للشهر، ولم يقم حتى بنشر الشروط في الاماكن المخصصة ( باستثناء قرب سوق اشطيبة). المعروف ان هذه مهام الشرطة الادارية، التي على ما يبدو لا تزال مشغولة بتصميم التهيئة، وغير مكترثة لمجموعة من مجال تدخلها بل نكاد نحسبها مصلحة سراب لا اثر لمهامها، وهذا ملف اخر.

في تحقيق قمنا به اتضح لنا أن الشركة الحديثة الانشاء والفائزة بالصفقة(!!؟) تستخلص من العمال الذين تم ترسيمهم بالسترة الزرقاء إتاوة يومية تبدأ من 60 درهم يوميا، مع استثناء ارخبيل بجماعة سطات يتم تدبيره بسترة وردية بعد طرد السترة الزرقاء بالقوة، ليتم طرح الاسئلة الآتية:

– هل هؤلاء “العمال” تؤدي لهم الشركة واجبات التغطية الصحية ( الضمان الاجتماعي) ام ان الدولة التي تؤدي هذه المساهمة لاستمرار استفادتهم من تغطية الرميد؟؟؟؟

– ما هو الاطار القانوني بين اصحاب السيارات و اصحاب السترات الزرقاء او الشركة او الجماعة، في حال تعرض السيارة للسرقة او اعتداء معين، من يتحمل المسؤولية المدنية؟؟؟

– ورد في برنامج عمل جماعة سطات ، تجهيز مواقف السيارات بنظام آلي الكتروني بغلاف مالي يصل 2 مليون درهم بمساهمة من وزارة الداخلية، فما مآل هذه الوضعية مستقبلا ؟؟ ام ان هذه الشركة المحظوظة هي التي ستبقى مسؤولة على هذه الانظمة المقتناة من اموال دافعي الضرائب بسطات؟؟؟
اسئلة تطرح بحدة، ولا يمكن ان تنال من السؤال العريض حول ضبط هذه العملية وتقنينها بشكل واضح منسجم مع واقع المدينة وتفادي المشاكل التي قد تقع في لاحق الوقت

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.