تطورات جديدة في قضية عقود الهجرة المزورة بسطات

هيئة التحرير
جهويةهنا سطات
هيئة التحرير15 أبريل 2024آخر تحديث : الإثنين 15 أبريل 2024 - 8:20 مساءً
تطورات جديدة في قضية عقود الهجرة المزورة بسطات
رشيد بنكرارة

أحالت عناصر الفصيلة القضائيــــة للدرك الملكي بسطــات يومه الاثنين 15 ابريــل الجاري أمام أنظــــار الوكيل العام للملك لـدى محكمة الاستئناف بسطات المتهمين ( م و ) و ( م و) بناء علـــى شكايات تقدم بها عدد من الأشخاص من البروج والفقيه بن صالح وتادلـــة و بني ملال وقلعة السراغنة … يتهمـــون فيها المتهم الأول بالوساطة وإيهام ضحاياه بالعمل بايطاليا واسبانيا بواسطة عقود عمل وهميـــة.
وحسب مصادر ” أخبار سطات ” قـد تابع ممثل النيابة العامة المتهم الأول بجناية الاتفاق بهدف تسهيل خروج أشخاص مغاربة من التراب المغربي باستعمال وثائق مزورة والنصب، و التمس الإيداع بالسجن فيما تابع المتهم الثاني بجنحة المشاركـــة في النصب، في حالة سراح ، الأفعال المنصوص عليها وعلى عقوبتها بالمادتين 52 و50 من ظهير 11/11/2003 والفصلين 540 و129 من القانون الجنائي و أحالتهم على قاضي التحقيق للتحقيق معهم حول المنسوب إليهم .
و تعود أطوار هذه القضية إلى يوم الجمعة 12 ابريل الجاري لما تمكنت عناصر الدرك الملكي بالبروج، من إلقاء القبض على شخص بجماعة القراقرة يشتبه في تورطه في الوساطة وإيهام ضحاياه بعقود عمل وهمية للعمل بأوربا، بعد أن حاصر مجموعة من الضحايا المعني بالأمر بمقر سكناه بدوار أولاد سي عبد الرحمان جماعة القراقرة دائرة البروج، ليتم ربط الاتصال بالمركز الترابي للدرك الملكي بالبروج الذي انتقلت عناصره على الفور إلى عين المكان، حيث تم إلقاء القبض عليه ، وتم نقله إلى القيادة الجهوية للدرك الملكي بسطات للاستماع إليه من طرف عناصر الفصيلة القضائية المفتوح لديها عدد من الملفات ضده، و قد قدرت مصادرنا عدد المبالغ المصرح بها من ضحاياه حاليا فاقت المليار سنتيم .
و أفادت مصادر الجريدة ، أنه تم الاستماع لحوالي 84 ضحية فيما لازالت ملفات عدد من الضحايا قيد الدرس و العدد مرشح للارتفاع بعد تقاطر عدد منهم على مصالح الدرك الملكي بعد علمهم باعتقال المتهم الأول في هذه القضية.
و معلوم انه انتشرت في الأيام الأخيرة بكل من بالبروج و الفقيه بن صالح و تادلة و قلعة السراغنة و بني ملال ظاهرة الوساطة و إيهام ضحايا بالعمل بايطاليا واسبانيا بواسطة عقود عمل وهمية، وقام عدد من أرباب الأسر ببيع كل ما يملكون وتفويت أراضيهم للغير مقابل الحصول على مبالغ مالية لتحقيق حلم أبنائهم للعمل بأوربا ليكشتفوا في الأخير أنهم ضحايا عمليات نصب يقوم بها وسطاء يشتغلون في شبكات تنشط في توزيع عقود عمل وهمية للعمل بضيعات الفلاحة و شركات بأوربا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.