المحامون يعلقون توقفهم عن العمل و يعودون الى المحاكم

هيئة التحرير
وطنية
هيئة التحرير15 نوفمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 - 11:42 مساءً
المحامون يعلقون توقفهم عن العمل و يعودون الى المحاكم
رشيد بنكرارة

علق المحامون و المحاميات بالمغرب توقفهم عن العمل الذي سبق و ان اعلنو عنه ابتداء من يوم الاربعاء 16 نونبر الجاري، في انتظار ما سيسفر عنه عمل اللجنة التقنية المشتركة من خلاصات و نتائج ، و التي ستجمع الحكومة و مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب للتدقيق في باقي عناصر الملف الضريبي الذي اثار احتقانا في صفوف اصحاب البدلة السوداء. جاء هذا القرار ضمن مخرجات اللقاء الذي جمع النقباء الممارسين السبعة عشر مع السيد رئيس الحكومة رفقة السيد وزير العدل و السيد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد و المالية المكلف بالميزانية و الذي انصب على موضوع المقتضيات الضريبية الجديدة الواردة في مشروع قانون المالية لسنة 2023 .

حسب ما افاد به بلاغ صادر عن جمعيات هيئات المحامين نتوفر على نسخة منه ، و الذي جاء فيه انه بعد المناقشة و تبادل وجهات نظر الطرفين خلص اللقاء الى حصول توافق بين جمعية هيئات المحامين والحكومة بخصوص الملف الضريبي ، و من بين مخرجات هذا اللقاء يضيف ذات البلاغ ، تخفيض المبلغ المنصوص عليه في مشروع قانون المالية 2023 ،كما صادق عليه مجلس النواب من 300 الى 100 درهم يؤدى وفق الطريقة الاختيارية المؤدى عنها، و اعفاء المحامين الجدد المقيدين في جدول هيئات المحامين بالمغرب من اداء الضريبة لمدة خمس سنوات ابتداء من تاريخ التسجيل.

كما تم استثناء و توسيع دائرة الملفات ذات الطابع الاجتماعي و الحقوقي المعفاة من الدفع المسبق على الحساب.

و تخفيض الاقتطاع من المنبع الى نسبة 10 في المائة عوض 15 في المائة و بالنسبة للمحامين الذاتيين و 5 في المائة بدل 10 في المائة بالنسبة للشركات المدنية المهنية للمحامين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.