تدبير ملف الخريجين الجدد بمسلك الادارة التربوية موضوع احتقان تعليمي بكل من سطات و سيدي بنور

هيئة التحرير
2022-08-09T09:58:41+01:00
هنا سطات
هيئة التحرير9 أغسطس 2022آخر تحديث : الثلاثاء 9 أغسطس 2022 - 9:58 صباحًا
تدبير ملف الخريجين الجدد بمسلك الادارة التربوية موضوع احتقان تعليمي بكل من سطات و سيدي بنور
رشيد بنكرارة

افاد بيان صادر عن المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل ، انه يتابع بأسف شديد تداعيات الأحداث التي تمخضت عن التدبير التقليدي الأحادي الذي نهجته مديريتا سيدي بنور وسطات في تعيين الخريجين الجدد من مسلك الادارة التربوية، والذي اتسم باغلاق باب الحوار والإشراك والتشاور في وجه كل الأطراف المعنية وانفرادها بإعلان مناصب شاغرة على المقاس والتستر على اخرى علما ان عدد المناصب الشاغرة بالإقليمين أكثر بكثير من عدد المتبارين .
الامر الذي أثار -يضيف ذات البيان- استنكارا واسعا واستياءا عميقا في صفوف المعنيين و قوبل بالاحتجاج والاعتصام . رغم التواصل مع السيد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين في هذا الشأن و الذي ظل كما هو عليه ، بل تفاقم ووصل إلى حد العنف الرمزي على حد تعبير لغة البيان ، واضح انه منع مسؤولون بمديرية سيدي بنور المتصرفين التربويين من ولوج فضاء المديرية ، وكاد في مديرية سطات ان ينهي حياة احد الخريجين العماري امحمد الذي نقل على وجه السرعة الى المستعجلات ، أمام تعنث المديرية في معالجتها لهذا الملف وعدم فتحها لحوار جدي ومسؤول خصوصا وانه ملف يخص فئة تراهن الوزارة عليها من أجل تفعيل وأجرأة وتنزيل مشاريع ومضامين الرؤية الاستراتيجية .
كما استغرب المكتب التحدي الصارخ للمديريتين بتهميشهما المقصود للنقابة صاحبة البيان، و التي طالبت بعقد اجتماع من اجل التشاور وتبديد الاحتقان تطبيقا للمذكرة الوزارية 17×103
و في ختام بيانها تمنت النقابة الشفاء العاجل للأستاذ عماري امحمد أحد ضحايا التعيينات المجحفة بمديرية سطات والذي يرقد حاليا بأحد المصحات ببسكورة .
و اكدت النقابة رفضها فرض سياسة الامر الواقع بإجبار خريجي مسلك الادارة التربوية القبول قسرا بالمناصب البعيدة التي اعلنت عنها الإدارة مع اخفاء مناصب كثيرة ذات جذب تساعد على الاستقرار النفسي والاجتماعي والاقتصادي ، ووضعت المعنيين بين المطرقة والسندان وزرعت في نفوسهم اليأس والشك والخوف مما سيعطي صورة قبيحة للأجيال القادمة التي تطمح لولوج مسلك الادارة ؛
و استهجن البيان المقاربة والمنهجية التي دبرت بها المديريتان عملية تعيين خريجي مسلك الادارة التربوية ، والتي تفتقد للمصداقية والمرونة ولأبجديات التدبير المعقلن واللمسة الاحترافية ؛
و استنكر النقابة في بيانها الذي توصلنا بنسخة منه، سياسة الاذان الصماء ، والإقصاء الممنهج للنقابات عند تدبير ملفات مصيرية تهم الشغيلة التعليمية بمديريتي سيدي بنور وسطات .
و اكدت على مواصلتها الدفاع عن حقوق وكرامة الشغيلة التعليمية عامة والمتصرفين التربويين خاصة الذين لحقهم الحيف.
و طالبت من الاكاديمية الجهوية التدخل لإيجاد الحلول المنصفة والعادلة للمتضررين من هذه التعيينات .
وصلة بالموضوع نشير ان أطر الادارة التربوية الجدد بسطات خاضو اعتصاما مفتوحا منذ يوم الاثنين 1 غشت الجاري احتجاجا على اغلاق باب الحوار ، و تشبت المديرية بقرارها باعلان 46 منصبا خصصتها للتباري . دون الافصاح و الاعلان عن جميع المناصب التي قدرتها مصادرنا في 110 منصب شاغر و هو الاعتصام الى تم رفعه يوم الجمعة 5 غشت بشكل مؤقت بعد دخول جهات على الخط لايجاد حل للمشكل .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.